fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

حملة “مصيرنا واحد” تكشف عن مخالفات جسيمة بإدارة النفايات الطبية بسوهاج (مستندات)

تلقت حملة “مصيرنا واحد” العديد من شكاوى الأطباء البشريين وأطباء الأسنان الذين يمتلكون عيادات ومراكز طبية خاصة بمحافظ سوهاج، ضد إدارة النفايات الطبية الخطرة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة.

وأكدت حملة “مصيرنا واحد”، تحققها من صحة تلك الشكاوى والحصول على مستندات تؤكد صحتها، مشيرة إلى أن الشكاوى تتمثل في:

1-إدعاء إدارة النفايات الطبية الخطرة ضياع ملفات تعاقد الأطباء معها على نقل وحرق المخلفات الطبية الخطرة عن السنوات السابقة، ومطالبة الأطباء بإعادة إستخراج الأوراق والتي يكون معها إعادة دفع الأطباء لتكاليف إستخراج مستندات دون أي خطأ منهم،هذا و لم تعلن مديرية الصحة و السكان بسوهاج بإتخاذ أي إجراء ضد فقد ملفات الأطباء.

2-تحصيل إدارة النفايات الطبية الخطرة رسوم عن سنوات سابقة بأثر رجعي لا يوجد ثمة دليل على قيامها بتقديم خدماتها خلال تلك السنوات،و ذلك دون أي سند قانوني، و يكون تحصيل تلك الرسوم بطريقة ملتوية حيث تطلب الإدارة من الأطباء سداد الرسوم دون توصيف للخدمات و السنوات المطلوب سداد الخدمة عنها.

3-تقوم إدارة النفايات الطبية الخطرة بمديرية الصحة و السكان بسوهاج بتحصيل رسم تعاقد وقدره خمسمائة جنيه 500 جنيه و ذلك للتعاقد مع الطبيب لنقل و حرق المخلفات الطبية الخطرة، و ذلك دون أي سند أو أية خدمات مقابل هذه الرسوم حيث أن ذات العقد يشمل التزام الطبيب بسداد رسوم عن كل كيلو مخلفات طبية تقوم إدارة النفايات بنقلها و التخلص منها وذلك طبقاً للرسوم المقررة بالقرار الوزاري 467 لسنة 2020 الصادر عن وزير الصحة في 19 يوليو 2020 و الذي لا يتضمن تحصيل أية رسوم أخرى.

وأشارت الحملة إلى أنها أعلمت اللواء محافظ سوهاج ووكيل وزارة الصحة بالمحافظة بتلك المخالفات، مطالبة الجهات الرقابية و التنفيذية المعنية بالتحقيق في تلك الوقائع ومحاسبة المسوؤلين عن تحصيل رسوم بمخالفة للقوانين وضياع ملفات التعاقد.

وأعلنت حملة “مصيرنا واحد” إستعدادها التام للتعاون مع الجهات الرقابية المعنية ومدها بكافة المعلومات و المستندات التي لديها في سبيل رصد القصور والمخالفات ومحاسبة المسوؤلين عنها.

يذكر أن حملة مصيرنا واحد هي حملة تم تدشينها في نوفمبر 2017 لمناقشة القضايا الصحية و المشاركة في وضع حلول لها،و سبق أن شاركت في عدة ملفات هامة مثل “المسئولية الطبية”و “الإعتداء على المستشفيات”و “التوعية بالأمراض النادرة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى