fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

خالد سمير: نظام التكليف يسمح لاستخدام المرضى كفئران تجارب للأطباء

كتب – آية أشرف:

اعترض عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور خالد سمير على أسلوب التعليم الطبي فى مصر، الذي يسمح للطبيب حديث التخرج بممارسة مهنة الطب بالوحدات الصحية دون أن يكون لديه الخبرة الكافية ويتم تجريب عمله على المرضى.

قال”سمير” إنه ينبغي أن يحصل الطبيب مسبقاً على رخصة تؤهله لدخول امتحان التخصص قبل أن يبدأ بممارسة مهنة الطب، ورأى أن ما يحدث كل عام من قبل أطباء التكليف ووزارة الصحة لا مبرر له حيث يطالب الأطباء بالمساواة بين الحاصلين على تقديرات جيد، وجيد جداً وامتياز في التوزيع، كما أن الأطباء لا يرغبون في المرور بامتحان ترخيص او امتحان تجديد للترخيص.

وأكد فى تصريح لـ «دكتور نيوز» أن عدم طرح مشروع واضح للتكليف سيجعل هذا النظام يستمر، وهو نظام قاتل للمرضى إذ يتسلم الطبيب تكليفه وقد يكون لم يرى مريض مسبقاً خلال دراسته.

وأوضح أنه في الخارج لا يمارس الطبيب عمله إلا بعد حصوله على التدريب بشكل كاف حتى في تخصصات منها طبيب الأسرة الذي يدرس لمدة سنتين قبل ممارسة مهنة الطب، ثم يتدرج في سنوات الدراسة مع اختلاف التخصص إذا يصل عدد سنين الدراسة لطبيب الجراخة العامة إلى 5 سنوات.

وتابع”سمير” أن نظام الاصلاح معروف لكن لا أحد يرغب في تطبيقه، مشيراً إلى أن الحل الوحيد لإنقاذ التعليم الطبي  إما تطبيق نظام الاشراف المستمر أو الحل الأخر وهو كواليتي كنترول أو ما يعرف بالامتحان الموحد لمعرفة مستوى خريجي الجامعات وهو النظام المعمول به في أمريكا وكندا.

وأضاف أن المشكلة في وزارة الصحة هي توزيع الوظائف في منأى عن احتياجات الشوق، ولذلك نجد عجز في بعض التخصصات يصل إلى 95% في أطباء الأسرة ويصل لدرجة العجز في تخصصات مثل التخدير والطوارئ.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى