fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: دمج لقاحات أكسفورد وفايزر يخلق استجابة مناعية

توصلت دراسة جديدة إلى أن مزج لقاح أكسفورد مع فايزر، المضاد لفيروس كورونا المستجد، يخلق استجابة مناعية قوية، في حال تم إعطاؤهم حقنة مختلفة كمعزز، حسب ما ذكرت شبكة “سكاي نيوز”.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا أولًا، ثم حصلوا على جرعة من فايزر بعد أربعة أسابيع، أنتجوا مستويات من الأجسام المضادة أعلى بتسع مرات من أولئك الذين تلقوا جرعتين من لقاح أكسفورد.

ووجدت الدراسة أنه كان لدى المتطوعين الذين تلقوا لقاح فايزر أولًا وأسترازينيكا ثانيًا مستويات من الأجسام المضادة أعلى بخمس مرات من أولئك الذين تلقوا جرعتين من لقاح أكسفورد.

وقال البروفيسور ماثيو سناب، عضو مجموعة أكسفورد للقاحات، إن نهج “المزيج والمطابقة” قد يؤدي إلى حماية إضافية ضد فيروس كورونا، وذلك بعد إجراء تجربة سريرية بالمملكة المتحدة، على جرعتين من لقاحي أسترازينيكا وفايزر.

وأوضح البروفيسور سناب، الذي قاد الدراسة، أن هذا المزيج يعطي “دفعة إضافية لجهاز المناعة”، مضيفًا: “عندما يتعلق الأمر بالشتاء القادم، إذا كان من المقرر إعطاء جرعة ثالثة، فهذه بيانات مهمة حقًا للإبلاغ عن اللقاحات التي يجب أن نستخدمها والتركيبات التي يجب أن نستخدمها”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى