fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: 17 تحولًا جينيًا مرتبط بالاكتئاب

كتب – محمد حسن:
توصل باحثون أمريكيون من خلال دراسات إلى 15 موقعا في الحامض النووي (دي إن إيه) مسببة للاكتئاب بين الأشخاص من السلالات الأوروبية.
وبحسب (إنترناشونال بيزنس تايمز) الأمريكية، فإن الباحثين استخدموا بيانات من عدة مصادر وحللوا تحولات جينية مشتركة لحوالي 75.607 أشخاص من أصول أوروبية إما تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب أو أنهم يتلقون علاجا له، فضلا عن إجراء تحليلات لـ 231.747 شخصا ممن لم يصابوا به من قبل.
واعتمدت الدراسة، التي نُشِرت في صحيفة ” نيتشر جينيتيكس”، على بيانات جينية من آلاف الأشخاص الذين قدموا معلوماتهم إلى مؤسسة “23اندمي” الأمريكية للعلوم الوراثية التي تبيع فحوص حمض نووي للافراد بهدف تقييم الخطر الوراثي لاصابتهم ببعض الامراض.
ويقول روي بيرليس المشارك في الدراسة: “إنها تسلط الضوء على أن الاكتئاب يُعد فعليا أحد أمراض الدماغ”.. مضيفا أن الاكتئاب يرتبط بالبيولوجيا وأنه يعتقد أن ذلك سيكون مفيدا للبعض في الحد من المرض وتغيير الطريقة التي نفكر بها تجاهه.
وتُعد الدراسة -الممولة من قبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية- أول وأكبر دراسة حول الاكتئاب المنتشر بين الأشخاص من الأصول الأوروبية. وتظهر الدراسة أن الجينات المرتبطة بتطوير الأعصاب في الدماغ تتطابق مع تلك التي تسبب اضطرابات الاكتئاب.
وخلص فريق البحث إلى أن هناك 17 تحولا جينيا مرتبطا بالاكتئاب في 15 موقعا جينيا .. كما أظهرت الدراسة أدلة على وجود تعارض بين الأساس الجيني للاكتئاب والأمراض النفسية الأخرى.
ولكن الدراسة لم تستبعد وقوف العوامل البيئية وراء الاكتئاب.
ويأمل بيرليس أن تساعد تلك النتائج الناس على فهم أن الاكتئاب هو مرض عقلي، له طبيعته الخاصة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى