fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

«دكتور نيوز» يحاور نائب الرئيس والمدير الطبي الاقليمى لـ «فايزر»

نعمل على دمج لقاحى وكورونا والانفلونزا واكتشاف علاج نهائى للأورام السرطانية

فى السنوات الأخيرة، عادت شركة فايزر للأدوية، لتتصدر اهتمام العالم عامة والقطاع الطبي خاصة، بعد نجاح انتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والاستحواذ على شركة متحصصة فى تكنولوجيا انتاج أدوية السرطان.

«دكتور نيوز» تواجد فى المقر الاقليمى لشركة فايزر فى دبي، أثناء احتفالها بمرور 175 عامًا على إنشاء شركة فايزر، والتقت د. ياسر الدرشابي، نائب الرئيس والمدير الطبّي الإقليمي لشركة فايزر في منطقة الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا -وهو مصرى الجنسية- والذى كشف لنا عن الجديد الذى تفكر فيه فايزر، بل الجديد الذى تسعى بالفعل لتنفيذه حاليًا.

نعمل على دمج لقاحى كورونا والانفلونزا فى لقاح واحد

فى البداية تحدثنا عن لقاحات كورونا، واللغط الذى أثارته مؤخرًا بسبب الحدسث عن أعراض جانبيه خطيرة.

لقد أثارت اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مؤخرًا جدلًا بعد الحديث عن آثار جانبية خطيرة لها.. هل رصدتم فى فايزر أى نتائج أو آثار جانبية غير طبيعية للقاحات كورونا التى تنتجونها ؟

أى دواء أو لقاح ننتجه، نقوم لعمل رصد على مستوى العالم لأى أعراض جانبيه له، وبناءًا عليه نتخذ قرارات إذا لزم الأمر.

وأى لقاح أو دواء لابد له من آثار جانبية وإلا لن يكون فعالًا، وطالما اللقاح مستمر وبيتم تطويره لمواجهة متحورات الفيروس، إذا فإن المنفعة من اللقاح أعلى من المخاطر.

وأنا كشخص حصلت على اللقاح 5 مرات ولم يحدث لى شيىء.

وما الجديد فى الأبحاث الخاصة بفيروس كورونا ولقاحاته ؟

مرض كورونا اتغير كثيرًا مثل ما بدأت الانفلونزا كجائحة وأصبحت بعد ذلك مرض موسمي، فإن كورونا فى طريقه لذلك، وأعتقد أنه سيتحرك لمرض موسمي، ويتم أخذ لقاح موسمي له مثل مرض الانفلونزا، ومن الممكن أن يتم ضم لقاحى الانفلونزا وكوفيد فى لقاح واحد .

هل فايزر تفكر فى إنتاج لقاح واحد للوقاية من الانفلونزا وكوفيد ؟

نحن نعمل على ذلك الأن ونحن فى بداية التجارب لانتاج لقاح واحد للانفلونزا وكوفيد، باستخدام تكنولوجا mrna التى أنتجنا بها لقاح كوفيد.

د. ياسر الدرشابى المدير الطبي الاقليمي لفايزر

نستبشر باكتشاف علاجات نهائية للأورام السرطانية ولقاحات أيضًا

ثم انتقلنا فى الحديث معه عن علاجات الأورام، والطفرة العالية التى تشهدها، ومدى امكانية الوصول لعلاجات نهائية للأورام ولقاحات للوقاية منها.

تتوجه فايزر بقوة فى مجال البحث العلمى وانتاج أدوية لعلاج السرطان . هل نتوقع حدوث طفرة فى علاج السرطان مثل ماقامت به الشركة فى علاج الضعف الجنسي ولقاح كورونا ؟

لاشك بأننا مستمرون بتوجيه تركيزنا نحو التميز السريري والابتكار الطبي عبر البحوث المستمرة وجهود التطوير النشطة، ونركز حاليًا فى محور الأورام السرطانية، وفى هذا المحور بنوجه البحث العلمى نحو 4 أنواع من السرطانات، سرطان الرئة والقولون والثدى والبروستاتا، لاكتشاف أدوية جديدة، واستمرار البحث على الأدوية الموجودة لاكتشاف استخدامات جديدة لها.

وأشرفت شركة فايزر على تجارب سريرية عالمية لتقديم أكثر العلاجات تطوراً وفاعلية للسوق. ومؤخراً، سجلنا نتائج استثنائية خلال المرحلة الثالثة من تجربة CROWN لتقييم دواء لورلاتينيب، المستخدم لعلاج سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين لم يتلقوا العلاج سابقاً، وتحديداً سرطان الرئة المتقدم غير صغير الخلايا إيجابي ALK.

ماحدث طفرة كبيرة، حيث أثبتت هذه التجارب أن مريض الرئة عاش لـ 5 سنوات أخرى لأول مرة، ونحن مستمرون فى التجارب على الدواء لنجربه لمدد أطول 8 سنوات و10 سنوات، كما أننا سنجربه لعلاج أنواع أخرى من السرطان.

إذًا هل من الممكن اكتشاف علاج نهائى للسرطان ؟

هناك مبشرات بسبب التقدم التكنولوجى الملحوظ، والذى جعلنا نصنع فاكسين فى 9 شهور فقط، اضافة إلى توفر المعلومات وسهولة الوصول لها، والتقدم الذى سهل تبادل المعلومات، كل هذه الأمور تبشرنا بامكانية انتاج أدوية لعلاج السرطان بشكل نهائى.

وماذا عن الأبحاث الخاصة بانتاج لقاحات للأورام السرطانية ؟

هناك أكثر من تقنية للبحث العلمي، نستطيع من خلالها التوصل لسبب المرض أو الورم، وطالما وصلنا لسبب المرض أو الورم نستطيع علاجه والتحصن منه بتقنيات معتمدة على التكنولوجيا.

مثلًا إذا توصلنا لأن سبب المرض أو الورم هو جين تالف أو لايعمل، نستطيع تركيب جين صحى وندخله للخلية عن طريق فيروس يحمل الجين الجديد ويدخله للخلية. أو عن طريق تكنولوجيا اسمها ADC وهى التكنولوجيا الخاصة بشركة سيجن التى استحوذت عليها فايزر، وتستطيع ادخال الجين الصحيح مكان التالف وبالتالى التخلص من المرض.

ولكن المهم فى هذا الموضوع هو دراسة التركيب الجيني لكل مريض، ويكون متوفر المعلومات عنه “الجينوم”، إذا استطعنا معرفة التركيب الجيني، نستطيع معرفة من الأكثر عرضة لكل مرض أو ورم، فنعرف الأكثر عرضة لسرطان الرئة مثلًا من خلال التركيب الجيني، ونعطى له اللقاح الخاص بسرطان الرئة، عندما يتم انتاجه.

ويستلزم هذا مشروع خريطة جينية “جينيوم” لكل بلد، وهذا أمر ليس بالسهل، وان كانت بعض الدول تعمل عليه حاليًا.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى