fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

«دكتور نيوز» يكشف .. 43% من الأدوية ارتفع سعرها وليس 20%

 

رغم تأكيد رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، ووزير صحته الدكتور أحمد عماد أن حجم الأدوية التى سيرتفع سعرها لن يزيد عن 20% من الأدوية المستوردة و15% من الأدوية المحلية، ورغم تصريح وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفى أمس أن نسبة الأدوية التى ارتفع سعرها لا تتعدى 25% من الأدوية المتداولة فى السوق المصري، الا أن بنود الإتفاق مع الشركات تؤكد أن تلك النسبة تصل إلى 43% من الأدوية المتداولة فعليًا فى مصر.

بجسب بيانات حصل عليها “دكتور نيوز” من وزارة الصحة وغرفة الدواء فإن عدد الأصناف المسجلة لدى وزارة الصحة تترواح فى حدود 13 ألف صنف منهم 7 آلاف فقط يتم تداولهم فى مصر (شاملة النواقص التى تسعي الدولة لتوفيرها)، والـ6آلاف صنف الباقية هى أصناف تم التوقف عنها منذ زمن أو لايتم تداولها بالأصل وتم اكتشاف أدوية أفضل منها.

وطبقًا لما أعلنه وزير الصحة فى مؤتمره الصحفي أمس، عدد الأصناف التى تقدمت بها شركات الأدوية ووافقت وزارة الصحة على زيادة أسعارها وصل ل3010 صنف، جميعها من الأصناف المتداولة والتى عليها اقبال كبير من المرضي، وبحساب نسبة الأدوية التى ستزيد أسعارها فإنها تزيد عن 43% من اجمالى الأدوية المتداولة فعليًا فى السوق والتى يبلغ عددها 7 آلاف كما ذكرنا سابقًا.

وتضمنت بنود الإتفاق أيضا أن يكون الحد الأدنى لعدد الأدوية التى سيتم رفعها لكل شركة 5 أدوية براند “شاملة المثائل وكلمة براند فى مجال الأدوية تعنى الدواء الأصلى ومثائلة من المادة الفعالة بنفس الشركة ستعتبر جميعها عقارًا واحدًا.

ومثالًا على ذلك فإن عقار “الكاتفلام” واسمه العلمى “الديكلوفيناك بوتاسيم” لن يتم اعتباره كصنف واحد وانما سيتم رفع سعر جميع مثائله لدى الشركة مثل “الفولتارين”، كما سيتم رفع جميع الأشكال الصيدلانية الخاصة بالعقار فالفوار المحلول  من الكاتفلام هو “كاتفاست” وكذلك اللبوس والحقن، وكل هذه الأصناف احتسبتها الوزارة كدواء واحد فى الزيادة.

الوزير أيضًا أكد أن عدد أدوية الأمراض المزمنة التى ارتفع سعرها وصل لـ619 صنفًا دوائيًا، وقال إن نسبة تلك الأدوية 5% فقط من الأدوية المتداولة، والتى يحتسبها ب12 أو 13 ألف، ولكن النسبة الحقيقية لهذا العدد، تصل لـ 9% إذا تم احتسابها من الأدوية المتداولة فعليًا فى السوق وعددها 7آلاف، وتصل إلى 20% من نسبة الأدوية التى ارتفع سعرها وعددها 3010.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى