fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء: دواء الغدة الدرقية متوفر بجميع الصيدليات

قالت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء، إن دواء الغدة الدرقية، متاح الآن في جميع الصيدليات، لكن ببدائل محلية، باسم آخر من إنتاج شركتين مصريتين، وليس بالاسم التجاري، وأنه غير مختفي مثلما يروج البعض.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء، لمناقشة أزمات قطاع الدواء.

تحريك أسعار الأدوية بشكل تدريحي

وحول تعليقات النواب خلال الجلسة فيما يتعلق بتسعير الأدوية وعلاقته بالدولار، أكدت «زيادة» أن هيئة الدواء تسعى لعمل توازن مع المنتجين، ويتم المراجعة بشكل دورى، ويتم التحرك في الأسعار بشكل تدريجي.

وتابعت أن نسبة 94% من وحدات الدواء المستخدمة هي من إنتاج مصري والباقي مستورد من الخارج، مؤكدة تكافؤ سعر الدواء المصري مع مستوى الدخل.

وقالت «زيادة»: «يمكن للانتاج المحلي من الدواء أن يغطى 100% من الاستهلاك المصري، بدون الاستيراد من الخارج، مشيرة إلى أن قيام مصر بتصدير الدواء إلى 170 دولة».

وأوضحت «زيادة»، أن صناعة الدواء في مصر صناعة قوية جدا، قائلة: «نستورد خاماتنا مثل أي دولة في العالم، كما أن قطاع الدواء في مصر يضم كوادر قوية، وتعد مصر من اكبر الدول المصنعة في قطاع الدواء على مستوى الدول الافريقية».

وأشارت إلى نجاح مصر في إنتاج محلي لعدد من الأدوية لأول مرة من خلال منح المستثمرين ثقة في التعامل مع شركات عالمية لنقل الخبرة للمنتج المحلى مثل مثبطات المناعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى