fbpx
أهم الأخبارالأدوية

علي عوف: دواء الغدة الناقص له 6 بدائل بأسعار أقل

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية د. علي عوف، إن هناك نقصًا في أدوية السكر والغدة ولكن الأدوية المستوردة، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الأدوية المصرية المثيلة والبديلة متوفرة، وبنفس المفعول والتأثير.

البدائل المصرية لأدوية الغدة والسكر متوفرة بأسعار أقل 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية لا تعتمد على الاسم التجاري، وإنما الاسم العلمي.

ولفت إلى أن مستشفيات التأمين الصحي والمستشفيات الحكومية والشرطة والجيش، تصرف الاسم العلمي للدواء، بينما اعتاد المواطنون على ثقافة الاسم التجاري في القطاع الخاص.

وأشار إلى الاجتماع شبه أسبوعيًا مع هيئة الدواء وإدارة التسعير؛ لمتابعة الموقف، مضيفًا: «كنا نتحدث منذ أيام عن دواء الغدة، ومصر لديها أكثر من 5 شركات تنتج مثائل وبدائل تغطينا لمدة عام من أدوية الغدة وأسعارها الثلث».

وأوضح أن «مصر سمحت باستيراد دواء للغدة بديلًا للدواء الأجنبي الأصلي»، معقبًا: «لدينا الآن أكثر من 5 أو 6 بدائل موجودة بنفس المفعول والتأثير وبتكلفة أقل».

وعن زيادة أسعار الدواء بصورة أسبوعية، نفى حدوث تحريك لها إلا بقواعد وضوابط معروفة، معقبًا: «مفيش علبة دواء على رف صيدلي إلا بعد موافقة لجنة، ومراجعة الفواتير وفواتير الشركات المنافسة وسعر المواد الخام».

ونوه أن سعر الجنيه أمام الدولار ارتفع بنسبة 100%، فضلًا عن زيادة الأدوية بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 30%؛ نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر؛ لأن الدواء سلعة أساسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى