fbpx
أهم الأخبارالأدويةتقارير وحوارات

5 أسئلة وأجوبة بشأن «مولونبيرافير» المضاد لكورونا ..هل يتوفر فى الصيدليات ؟

أعلنت هيئة الدواء المصرية أمس، منح الترخيص الطارىء لدواء المولونبيرافير المضاد لفيروس كورونا لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط .. ودارت العديد من التساؤلات بشأن الدواء نجاوب عليها فى هذا التقرير.

هل يستخدم الدواء فى الخارج ؟ 

الدواء حصل منذ شهرين على رخصة الاستخدام الطارئ من الجهات الرقابية العالمية، مثل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهيئة الأدوية الأوروبية (EMA).

هل سيتوافر دواء مولونبيرافير فى الصيدليات ؟

تصريح هيئة الدواء لاستخدام الدواء الجديد فى المستشفيات الحكومية والجامعية فقط، ولن يتم تداوله فى الصيدليات فى الوقت الحالى.

هل يستخدم دواء مولونبيرافير لكل حالات الاصابة بكورونا ؟

يستخدم الدواء فى حالات الاصابة الخفيفة والمتوسطة، وسيتم الحصول عليه من خلال المستشفيات فقط، وطبقًا لما صرح به أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، سيتم صرفه للمرضى المعرضين لخطر المضاعفات الكبيرة، مثل مصابين كورونا المصابين أساسًا بأمراض مزمنة.

ماهى جرعة دواء مولونبيرافير ؟

الدواء على هيئة أقراص، وجرعته 4 أقراص صباحًا و4 أقراص مساءًا لمدة 5 أيام فقط.

متى يتوفر الدواء فى المستشفيات ؟ وهل بكميات كافية ؟

هيئة الدواء أعلنت أن 5 شركات مصرية بالفعل أنتجت الدواء، ومن الممكن أن يتوافر فى المستشفيات بدءا من هذا الأسبوع، وأوضحت الهيئة أن ماتم انتاجه حتى الأن 25 ألف علبة، وأن المواد الخام الموجودة حاليا بالشركات المنتجة تكفى لانتاج 150 ألف علبة، مشيرة إلى أن هناك شركات أخرى تقدمت بطلب لانتاجه وفى انتظار موافقة الهيئة بعد المراجعات الفنية.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى