fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

د حمدي عبد العظيم يكشف معلومات وأرقام جديدة عن سرطان الثدي في مصر.. ماذا قال؟

قال الدكتور حمدي عبدالعظيم، رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، إن المبادرة الرئاسية انطلقت من شكاوى عديدة وصلت المجلس القومي للمرأة حول إصابة سيدات بسرطان الثدي نتيجة الفحص المتأخر.

 

اقرأ أيضا:

أسباب وأعراض الإصابة بسرطان الثدي.. أستاذ الأورام بقصر العيني توضح

مدير msd مصر: وفرنا علاج مناعي لسرطان الثدي ونتمنى إتاحته للجميع

وأضاف “عبد العظيم” خلال كلمته بمؤتمر شركة msd حول التوعية سرطان الثدي بالتزامن مع شهر أكتوبر “أكتوبر الوردي” ودور المبادرة الرئاسية لصحة المرأة في الفحص المبكر وعلاج السرطان، أن مبادرة الفحص المبكر لسرطان السيدة بدأت في 2017 بعد وضع خطة وتصور كامل جرى عرض على الرئيس السيسي ووافق عليه.

وتابع: “بدأنا عملنا في المبادرة والإحصائيات تؤكد أن 59% من السيدات في المرحلة الثالثة والرابعة لمرض سرطان الثدي، وبعد إطلاق المشروع القومي الذي يغطي جميع الأماكن ويكون من حق الغني والفقير، وصلنا إلى أنه بعد عامين من المبدارة أصبحت النسبة 29% من السيدات في المرحلتين الثالثة والرابعة، وخلال هذه الفترة استقبلنا 15 مليون سيدة، ولذلك رسالتنا لكل سيدة “تعالوا متخافوش”.

وأكمل: “خلال عملنا استطعنا أن نستجلب أحدث الأدوية العالمية لسرطان الثدي، وفي 2021 كان قريبين من علاج المملكة المتحدة في هذا المجال، وطول الوقت كان نحاول إدخال أدوية جديدة ونتفاوض مع كبرى الشركات من أجل الحصول على الدواء بأقل سعر وكذلك من خلال المنح الدولية وهي أمور نجيد التفاوض فيها للغاية”.

وعن الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي، قال رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة، إن هناك علاجات متعددة لسرطان الثدي، مؤكدا أن العلاج الكيمائي لاعب رئيسي في علاج مريضة سرطان الثدي.

وردا على سؤالى “دكتور نيوز” بخصوص نسبة الإصابة بسرطان الثدي في الريف والحضر، وحجم الإنفاق على المبادرة منذ إطلاقها، قال رئيس المبادرة القومية إن نسبة الإصابة في الحضر أعلى من الريف، مستدركا “لكن بسبب طريقة التغذية ابتدت الفروق بين الحضر والريف تقل في دولة عديدة حول العالم من بينها مصر، وآخر تقرير صادر من مصريين وأمريكان بخصوص محافظة الغربية من حوالي 10 سنين كانت النتيجة إن نسبة الإصابة في حضر الغربية كانت ضعف نسبة الإصابة في ريف الغربية، وبعدها بحوالي 5 سنين الصينيين تقريبا طلعوا نفس الأرقام ان في الريف أقل، السنين الجاية هيبتدى الفرق ده يقل نتيجة ان نمط الحياة الغربي سائد في كل العالم بما فيه مصر”.

وحول حجم الإنفاق، قال: “احنا لم نطلب حاجة لم تنفذ ومقالوليش بطل تصرف وغصب عننا اننا في الأزمة بنعيد جدولة اننا نشتري، بالتأكيد العلاج الاشعاعي بيكلف 100 مليون جنيه، يعني الجهاز بيكلف 4 مليون دولار، والأجهزة الحديثة غالية جدا، وبالتالي احنا مضطرين نعمل ابطاء عشان أزمة السيولة الدولارية وأزمة الاقتصاد العالمية، وبنعمل على اننا نجيب بعض المنح من الجهات المانحة واحنا شاطرين في النقطة دي، واحنا قدرنا نطور كل منظومة التحليل البيولوجي من غير ما ندفع ولا قرش عن طريق احدى الشركات بتكلفة 500 مليون جنيه، احنا مش قليلي حيلة أبدا وبنعرف نتصرف ونجيب فلوس، الدولة لازم تصرف لما احنا منعرفش نوفر، وفي أوقات كتيرة بنجيب منح للمشروع ده، والعالم كله لما بيلاقي فيه جدية وأداء راقي في مشروع قومي جهات كتيرة بترحب تدينا منح لتطوير المشروع”.

وأكد الدكتور حمدي عبدالعظيم، رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة أن تكلفة علاج سيدة مريضة بسرطان الثدي تبدأ من 40 ألف جنيه وربما تصل مع أخرى عن 100 ألف جنيه.

وأشار الدكتور حمدي عبد العظيم إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت تعليماته واضحة منذ اللحظة الأولى للمشروع وهي تقديم أفضل خدمية للمرضي، ونحن نعمل في هذا الإطار.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى