fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةمجتمع الأطباء

رئيسة وزراء بريطانيا في أول كلمة لها: ملف الصحة على رأس أولوياتي

قالت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس، في أول كلمة لها، بعد توليها المنصب، إن أولوياتها في العمل تتمثل في دفع الاقتصاد للإمام، وحل أزمة الطاقة، وتوفر خدمة صحية لائقة.

اقرأ أيضا:
دواء للسكر يحدث ثورة فى علاج مرضى الكلى .. اجازته بريطانيا

السيسي يكشف سبب هجرة الأطباء: مش قادر اديله مرتب كويس

وأضافت: “إن بلادها ستعمل على تقديم كافة أوجه الدعم إلى أوكرانيا في حربها ضد روسيا، مؤكدة مواصلة العمل على مواجهة فيروس كورونا في بريطانيا وخارجها.

ولفتت إلى أن العالم يعاني تقلبات حادة، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، موضحة أن إداراتها ستعمل على حل الأزمات التي تعانيها بريطانيا بسبب الاضطرابات العالمية.

وأوضحت “تراس” إلى أن بريطانيا ستتحول إلى دولة ذات إمكانات كبيرة، بواسطة مواصلة العمل مع شركائها وحلفائها حول العالم.

وبينت رئيسة الوزراء البريطانية، في خطابها الأول للشعب، أنها تمتلك خطة قوية لدعم الاقتصاد، والتعامل مع أزمة الطاقة العالمية، خصوصا بعد خفض روسيا تصدير الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي على إثر العقوبات التي فرضها الأخيرة على موسكو.

وتابعت: بلادنا قوية وقادرة على تجاوز العاصفة التي يعانيها العالم، وستبنى اقتصادها مجددًا، بما يحقق طموحات شعبها.

 

هجرة الأطباء إلى أوروبا

وشهدت السنوات القليلة الماضية هجرة الكثير من الأطباء المصريين إلى أوروبا بسبب مشكلات عديدة تواجههم من بينها تدني المرتبات، حسب الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء.

وقال الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، إن أعداد الأطباء بكليات الطب تتزايد، فضلا عن زيادة عدد كليات الطب الخاصة، التي أدّت لزيادة أعداد الطلاب المقبولين في كليات الطب، متابعًا: أخشى مع زيادة عدد الأطباء أن تحدث نفس مشكلة الصيادلة والأسنان، حيث عزف الطلاب عن دخول كليات الصيادلة.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي تعقدها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، بشأن تكليف أعضاء القطاع الصحي، في مارس الماضي، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حينها.

وأردف نقيب الأطباء: نحتاج لحلول عاجلة، وأن نعلن للدفعة الحالية خطة الدولة في هذا السياق، مشددًا على ضرورة علاج هجرة الأطباء، الأمر لا يقتصر فقط على المرتبات، وإنما معايير أخرى والدفعة الحالية تنتظر تكليفها ونحتاج حلولا عاجلة.

وطالب نقيب الأطباء بحل مشكلة تكليف الأطباء الدفعة الحالية، مردفًا: منتظرون تكليفهم حتى لا تكون المشكلة معلقة، فيما رد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، بأنه لا توجد مشكلة الآن في تكليف الأطباء.

ومن جانبه، طالب الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، بأن يتم إلغاء التكليف المركزي، قائلا إن هناك 84 ألف طبيب أسنان وفق الدراسة وخلال 5 سنوات يكون 69 ألف طبيب أسنان، مشيرا إلى أنه مع تطبيق التأمين الصحي وفي ظل الرواتب المرتفعة ستكون هناك صعوبة في تكليف كل الأعداد. وطالب نقيب أطباء الأسنان بأن تكون هناك خطة مستقبلية للتكليف غير المركزي لأطباء الأسنان وبآليات محددة، وأن تكون وفقا للاحتياجات؛ حتى لا تكون هناك أزمة في التكليف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى