fbpx
أهم الأخبارالأدوية

روسيا تبدأ إنتاج لقاح كورونا.. وهذا موعد طرحه

أعلنت وزارة الصحة الروسية، اليوم السبت، عن بدء إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، رغم حملة تشكيك في نجاعته وأمنه على المستخدمين.

وقالت روسيا إن اللقاح، الذي طوره معهد “جاماليا” في موسكو ووزارة الدفاع الروسية وهو الأول الذي يبدأ إنتاجه لعلاج فيروس كورونا، سيطرح بنهاية شهر أغسطس الجاري.

والثلاثاء أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن بلاده أول دولة تصادق على لقاح مضاد للفيروس، رغم أن اختبارات المرحلة النهائية التي تشمل أكثر من ألفي شخص كان مقررا أن تبدأ الأربعاء.

واللقاح الروسي واحد من بين 28 لقاحا بلغت المرحلة الثالثة، لكن منظمة الصحة العالمية تدرجه في المرحلة الأولى.

وكان مسؤولون روس أعربوا عن رفضهم التام للانتقادات الموجهة والتشكيك المعلن من قبل بعض الدول في فعالية اللقاح الذي تم إجازته الثلاثاء الماضي لعلاج مرضى “كوفيد 19″، معتبرين إياها “حرب معلوماتية كبرى” تندرج تحت المنافسة الشرسة التي تخوضها دول العالم من أجل التسابق على توفير اللقاح.

واعتبر كيريل ديمتريف، المدير التنفيذى لصندوق الث الثروة السيادية الروسي الداعمة للقاح الجديد باسم (سبوتنيك-7)، أن الانتقادات الغربية لاسيما تلك التي جاءت على لسان مسئولين أمريكيين” منحازة وغير حيادية “.

وقال ديمترييف إن الإعلان عن اعتماد لقاح روسي أحدث انقساما في العالم؛ بين دول تعتبرها أنباء عظيمة ومبشرة وأخرى مثل الولايات المتحدة التي قررت بعض وسائلها الإعلامية شن حرب معلوماتية على اللقاح الجديد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى