fbpx
النقابات

«صيادلة القاهرة» تطالب «الصحة» بالحوار قبل إصدار قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية

كتب – عمرو محمد:

قال الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة، إن النقابة خاطبت وزير الصحة لطلب طرح مسودة قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات للحوار المجتمعى قبل اصداره، وذلك حتى يخرج بصورة تساهم فى حل المشكلة بشكل جذرى ومانع لتكرارها مستقبلاً.

وأوضح فى تصريح له اليوم الاثنين أن تفاقم ظاهرة الأدوية منتهية الصلاحية وتراكمها فى الصيدليات أصبح يمثل عبئاً غير محتمل على كاهل الصيدليات سيما المتوسطة والصغيرة منها، كما باتت تلك الظاهرة تمثل خطراً يهدد صحة المريض المصرى.

وأشار إلى أن الصيادلة قد طالبوا بضرورة استصدار تشريع أو قرار وزارى ملزم ومنظم لعملية سحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، خاصة وأن النقابة العامة للصيادلة قامت بالتوقيع على اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية مع غرفة صناعة الدواء ورابطة الموزعين وذلك بمعزل عن وزارة الصحة، ما تسبب فى فشل الاتفاقية لعدم وجود أى ضمانات أو آليات تنفيذية واضحة بها.

ولفت إلى أن استجابة الوزارة لمطالب الصيادلة فى هذا الشأن ينقصه طرح مسودة القرار للحوار قبل إصداره، علاوة على ضرورة إمداد نقابة صيادلة القاهرة بنسخة من التعديلات المقترحة بشأن ترخيص مخازن الأدوية لإبداء مقترحات النقابة حولها، حرصاً على خروج تلك القرارات بأفضل صورة ممكنة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى