fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

طلب إحاطة لحل أزمة أطباء تكليف مارس 2020

تقدم فايز بركات، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، حول ضرورة التوصل لحل لأزمة أطباء تكليف مارس 2020.

وقال بركاته في طلبه، إن الوضع الصحي الحالي الذي تمر به مصر يتطلب تعاون الأطباء ونقابتهم مع مسئولي وقيادات وزارة الصحة لتخطي الأزمة.

وأوضح بركات في بيان له اليوم، أن نظام التكليف الجديد يقضي فيه الخريج ثلاثة شهور بالوحدة الصحية وباقى السنة يتم تقسيمها لتكون الدفعة 3 أقسام أول قسم يظل بالوحدات الصحية والباقى بالمستشفى ثم يتم التبديل فنرى حرمان الوحدات الصحية من أكثر من ثلثى القوى البشرية التى تعمل بها، وبالتالي ستجد وحدات مغلقة خاصة في ظل وجود نقص بالأطباء في الوحدات الصحية فهى مشكلة متكررة منذ سنوات والنظام الجديد سيفاقم الأزمة أو تجد أن بعض الوحدات بها طبيب واحد فقط.

وأكد أن 75% من دفعة تكليف مارس 2020، رفضوا التسجيل في الحركة بالنظام الجديد، وأن نصف من سجلوا سيتركون مقاعدهم للانضمام إلى نيابة الجامعة، وأوضح أن هذه النسبة تؤكد وجود مشكلة حقيقية في نظام التكليف الجديد، فرغم وجود مشكلات في النظام القديم، مثل عدم إتاحة الدراسة لأكثر من نصف الدفعة، إلا أنه لم يلاق هذا الحجم من الاعتراض.

وأشار إلى ضرورة حل الأزمة قبل نهاية يونيو، تجنبا لحدوث أزمة ممثلة في امتناع الأطباء عن التسجيل وقيامهم بالتواصل مع الجامعات بالخارج وبعد فتح الطيران سيذهبون للخارج، موضحا ان مصر بها 103 آلاف طبيب وبالسعودية الأطباء المصريون بها 67 ألف طبيب لذلك أصبحنا دولة طاردة للأطباء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى