يعرف مرض انسداد قناة فالوب بمرض موه البوق، الذي يعتبر من أكثر الأمراض الشائعة جدًا بين النساء، وعلى الرغم من الأضرار الكثيرة التي يسببها هذا المرض إلا أن الضرر الأكبر له هو التسبب في تأخر الحمل.
أهم الأخباراخبار الصحة

علاج انسداد قناة فالوب .. الأعراض والعلاج

 

يعرف مرض انسداد قناة فالوب بمرض موه البوق، الذي يعتبر من أكثر الأمراض الشائعة جدًا بين النساء، وعلى الرغم من الأضرار الكثيرة التي يسببها هذا المرض إلا أن الضرر الأكبر له هو التسبب في تأخر الحمل.

والجدير بالذكر أن المشكلة الرئيسية بالنسبة لهذا المرض هو عدم القدرة على اكتشاف الاصابة به إلا بالصدفة، وفي حالة كنتِ من المصابين به فإننا سوف نعرض لكِ كيفية علاج انسداد قناة فالوب خلال مقالنا.

علاج انسداد قناة فالوب

يوجد الكثير من الطرق والوسائل العلاجية التي يتم استخدامها في علاج انسداد قناة فالوب، وتختلف هذه الطرق وفق لما يراه الطبيب مناسب مع حالتك، حيث أنه بناءً على الفحوصات الطبية التي تخضع لها المريضة وتشخيص الطبيب يتم اختيار أنسب علاج وفق للحالة، وسوف نتعرف على أهم طرق العلاج خلال الفقرات القادمة:

1- علاج انسداد قناتي فالوب بالأدوية

يتم اللجوء إلى علاج انسداد فالوب باستخدام الأدوية في حالة حدوث انسداد في أنبوبة واحدة فقط من أنبوبتي قناة فالوب، حيث أنه في هذه الحالة قد يصف الطبيب بعض الأدوية المنشطة التي تعمل على تحفيز إنتاج البويضات إلى الجهة السليمة من المبيض، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

• الليتروزول.

• الكلوميد.

• الغونادوتربينات.

• تنويه هام: لا تأخذ هذه الأدوية إلا تحت استشارة الطبيب.

والجدير بالذكر أنه قد يحدث انسداد في القناة بسبب وجود التهابات أو الإصابة بعدوى في منطقة الجهاز التناسلي عند المرأة، مثل الإصابة بجرثومة الرحم.

• وفي تلك الحالة يصف الطبيب أدوية مناسبة كمضادات الالتهابات أو مضاد حيوي، حيث تعمل على علاج الالتهابات وأيضًا تساعد في علاج انسداد قنوات فالوب والتخلص من الأضرار التي تنتج عن ذلك.

2- علاج انسداد فالوب بالمنظار

قد تحتاج بعض الحالات إلى علاج انسداد قنوات فالوب باستخدام المنظار، وذلك حتى يتم إزالة الانسداد أو أي ندبات تتسبب في التصاق القناة، والجدير بالذكر أن المنظار المستخدم في العلاج ينقسم إلى نوعان الأول هو منظار تشخيصي يساعد في تشخيص الحالة، والآخر علاجي يساهم في علاج انسداد قناة فالوب:

• ولكن يجب العلم أن المشكلة الرئيسية لاستخدام المنظار في علاج انسداد قناة فالوب هو عدم ملائماه لجميع الحالات، حيث أنه يستخدم لعلاج الحالات البسيطة فقط.

• أما في حالة كان انسداد القناة كبير فإن الطبيب قد يلجئ إلى خيار الحقن المجهري، كما أن العلاج بالمنظار يتوقف على عدة عوامل من أبرزهم ما يلي:

o عمر الزوجة.

o حجم انسداد قناة فالوب.

o الأضرار الناتجة عن اسداد القناة.

o السبب الأساسي في حدوث انسداد بالقناة.

o موقت انسداد القناة وما إن كان في أنبوبة واحدة أم الإثنين.

3- علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب

بالرغم من عدم وجود أي دراسة علمية تثبت فاعلية الوصفات الطبيعية والأعشاب في علاج انسداد قناتي فالوب، إلا أنه يوجد مجموعة من الأشخاص والأطباء ينصحون باستعمال أنواع معينة من الأعشاب والنباتات الطبيعية، لعلاج هذا المرض أو لتقليل أعراضه أو للوقاية منه، ومن أبرز هذه الأعشاب والنباتات ما يلي:

• أولًا الثوم حيث يمتاز بخصائصه المضادة للتخثر والبكتيريا، الأمر الذي يساعد في تقليل حدوث الندوب وأيضًا تعزيز جهاز المناعة.

• ثانيًا الكركم الذي يساهم بشكل كبير في زيادة معدل تدفق الدورة الدموية، بجانب احتوائه على مادة الكركمين التي أثبتت فاعليتها القوية ضد الالتهابات.

• ثالثًا الزنجبيل حيث يعد من المواد الغنية بالكثير مم مضادان الالتهابات والأكسدة، وذلك بفضل احتوائه على الجينجيرول التي تدخل ضمن مكوناته الرئيسية.

• رابعًا الجنسنج الذي يعتب من أشهر النباتات التي يتم استخدامها بكثرة في علاج الكثير من الأمراض وأيضًا الطب البديل وبالتحديد في الدول الموجودة في شرق آسيا.

جدير بالذكر أن مستشفى بداية تقدم علاجات فعالة جدًا ومضمونه في علاج انسداد قناة فالوب، وذلك بفضل فريق أطبائها الذين يمتلكون خبرة كبيرة جدًا في التعامل مع مختلف أنواع الحالات بداية من التشخيص وحتى تقديم العلاج المناسب لكل حالة وما إلى ذلك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى