fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراساتغير مصنف

استخدام دواء «باروكستين» لعلاج تآكل الغضاريف .. صيدلانية عربية تنشر بحثًا شديد الأهمية

اكتشاف طبي هام قد يؤدى إلى حل مشاكل مرض تآكل الغضاريف الذي يعانى منه الكثير من المرضى، ولا يجدون له علاج، وذلك باستخدام دواء “باروكستين” المستخدم حاليًا كدواء مضاد للاكتئاب، ولكن الامر مازال فى اطار التجارب.

الأهم فى الاكتشاف أن الفريق الطبي الذى أعد البحث ونشرته دورية science translational medicine، تقوده باحثة صيدلانية لبنانية هى الدكتورة فادية كمال، وهى باحثة فى جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الامريكية، حاصلة على بكالوريوس الصيدلة من لبنان وعلى درجة الدكتوراه من اليابان.

البحث المنشور بالدورية العلمية

وقالت الدكتورة فادية كمال، إن مرض تآكل الغضاريف أسبابه غير معروفة تحديدًا وقد يدخل فيها عوامل وراثية أو زيادة حمل على الغضاريف، ولكن فى النهاية هناك تغيرات يحدث فى خلايا الغضاريف تؤدى إلى تآكلها.

وأضافت أن مجموعتها البحثية اكتشفت بروتين داخل الخلية بيلعب دور رئيسي فى تحويل الخلية من خلية طبيعية إلى خلية مريضة، بتؤدى إلى تآكل الغضروف، وهذا البروتين مستواه عالى عند المرضى الذين يعانون من تآكل الغضروف.

وأشارت غلى ان مجموعة بحثية أخرى كانت قد اكتشفت، أن دواء باروكستين، وهو دواء مضاد للاكتئاب، من الممكن أن يؤدى إلى توقف هذا البروتين.

صورة لتحسن حالة الغضاريف بالبحث

وتابعت: بالفعل جربنا الدواء على الحيوانات المصابة بتآكل المفاصل والنتيجة كانت هائلة، كما جربناه على غضاريف من مرضى تم استئصالها لهم بعد العمليات، ولكن لم يتم تجربته على غضروف فى جسم مريض.

وأوضحت أن الدوا لم يوقف البروتين المؤدى للتآكل فقط، بل أعاد الخلايا لحالتها الطبيعة وجدد الخلايا وكأنها تبنى الغضروف من جديد.

وأشارت إلى أنهم فى انتظار موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية fda لبدء التجارب السريرية على المرضى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى