fbpx
أهم الأخبارالأدوية

غرفة صناعة الدواء: مصر تحتل المركز الأول فى صناعة الدواء عربيًا وأفريقيًا

قال الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، إن صناعة الدواء فى مصر تشهد تطورًا مستمرًا، مشيرًا إلى أنها تمتلك المقومات الأساسية للريادة في هذا القطاع، ولا سيما مع وجود أكثر من 150 مصنعاً قائما في الوقت الحالي، كما أن هناك مميزات نسبية متعددة لهذا القطاع، وهو ما يُؤهله لفتح أسواق جديدة بالقارة الإفريقية .

وأضاف العزبي، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر تحتل المركز الأول عربيًا وأفريقيا في هذه الصناعة، لافتًا إلى أن استراتيجية تطوير صناعة الدواء فى مصر تعتمد على عدد ركائز منها أن تتوافر لبعض القطاعات الخامات الدوائية، وتصنيع مشتقات الدواء كالامصال واللقاحات فضلا عن عمليات تسجيل الأدوية، ومراقبة عمليات الإنتاج والتخزين، وتوافر البحث فى مجال الدواء مشيرا إلى أن الدولة استطاعت أن تقطع شوطا كبيرا فى مجال أبحاث الدواء.

وأكد على توافر جميع الأدوية فى الاسواق حاليا مشيرا إلى أن في بداية انتشار فيروس كورونا شهد السوق عدم توافر بعض الأدوية نتيجة لضغط الطلب علي الدواء فى الوقت ذاته كانت تتوافر كاملة داخل المستشفيات.

ولفت أن جميع المواد الخام و مستلزمات الإنتاج متوافرة ولم تتأثر بتراجع حركة الاستيراد خلال الفترة الماضية،مشيرا إلى أنه لا يوجد أى نواقص فى الأدوية حاليا سواء المتعلقة بفيروس كورونا أوأدوية الأمراض المزمنة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى