fbpx
أهم الأخبارالنقاباتتقارير وحوارات

«البدوي»: 1500 صيدلية أُغلقت خلال 2023 بناءًا على طلب أصحابها

كشف د. حاتم البدوي سكرتير عام شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، عن غلق 1500 صيدلية داخل مصر فى عام 2023، بناءًا على طلب أصحابها.

وقال “البدوي”، فى تصريحات لـ “دكتور نيوز”، إن أوضاع الصيدليات أصبحت مزرية، واقتصاديات الصيدليات تنهار، بسبب الخسائر التى تتعرض لها منذ فترة.

سكرتير شعبة الصيدليات يتوقع تضاعف عدد الصيدليات المغلقة العام الجارى

وتوقع سكرتير عام شعبة الصيدليات، تضاعف أعداد الصيدليات التى ستغلق خلال العام الجارى 2024، وتصل إلى أكثر من 3 آلاف صيدلية، إذا لم تتدخل الحكومة وهيئة الدواء لحل المشاكل التى تواجه الصيدليات.

وأشار إلى أن أبرز المشاكل التى تتعرض لها الصيدليات هو قرار بيع الأدوية بتسعيرتين، المطبق منذ عام 2017، والذى أدى إلى تآكل رأسمال الصيدليات، اضافة إلى عدم سحب الأدوية منتهية الصلاحية.

وأضاف أن هناك مشكلة كبرى، أيضًا تتمثل فى تحايل شركات الأدوية وشركات التوزيع، على هامش ربح الصيدليى وتقليله، مشيرًا إلى أن شركات التوزيع أصبحت تبيع الأدوية التى تشهد نقصًا إلى مخازن الأدوية، ويشتريها الصيدلى من المخزن بخصم 2%.

ووفق دراسة لوزارة الصحة العام الماضى، فإن عدد الصيدليات فى مصر يزيد على 75 ألف صيدلية موزعة على جميع المحافظات، بواقع صيدلية لكل 1261 مواطناً وهو ما يفوق المعدلات العالمية التى تقدم فيها الصيدلية الواحدة الخدمات الصحية لعدد يتراوح ما بين 3500 و5000 مواطن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى