fbpx
أهم الأخبارالأدويةتقارير وحوارات

هل يسعى «فيزيتا» للسيطرة على سوق الدواء فى مصر ؟ (تقرير)

 

بعد أن أصبح مسيطر بشكل جزئى على العلاقة بين الأطباء والمرضى الزائرين للعيادات الخاصة، توسع تطبيق فيزيتا، ليحاول السيطرة على مبيعات الأدوية للمرضى، ويصبح وسيطًا أو مسيطرًا على مبيعات الدواء للمرضى فى مصر.

وخلال العامين الماضيين بدأ تطبيق فيزيتا ينتقل من دور الوسيط لحجز عيادات الأطباء، لدور الوسيط لبيع الأدوية “اون لاين” من خلال التطبيق، ولم يكتف بذلك، بل ان هناك شواهد أخرى تؤشر لرغبة ملاك التطبيق فى التوسع فى سوق الدواء والسيطرة على نسبة ليست بالقليلة من مبيعات الأدوية للمرضى.

«سيستم فيزيتا» مجانى للأطباء لرفع روشتات وبيانات المرضى

خلال الشهور القليلة الماضية، ظهرت أزمة فيزيتا مع الأطباء، بسبب وضع فيزيتا لباقات اشتراكات للأطباء مرتفعة الثمن، مقابل عدد محدود من الكشوفات وبعض الخدمات الاليكترونية.

الأزمة كشفت عن خطوة جديدة لفيزيتا، فى اتجاهها لسوق الدواء، وهو النظام الاليكترونى “السيستم”، المجانى الذى أعلنت عنه فيزيتا، عن منحه للأطباء، من خلاله يكون للطبيب حساب عليه، يرفع عليه بيانات المريض، والتحاليل والروشتات الاليكترونية، أى أن فيزيتا ستحصل على روشتات كل المرضى المتعاملين مع الاطباء المشتركين مع التطبيق.

ويستطيع التطبيق التواصل مع هؤلاء المرضى لعرض شراء الادوية من خلاله وجذبهم بعروض وخصومات يقدمها التطبيق.

اقرأ أيضًا: هيئة الدواء تطالب مباحث المعلومات باتخاذ الاجراءات القانونية ضد «فيزيتا»

وفى رسالة أرسلها المدير التنفيذى لفيزيتا للأطباء عقب اعتراضهم على الاشتراكات الجديدة، قال فيها: “تزداد الخدمات الطبية الإلكترونية تطوراً في وقتنا هذا وأصبح من الضروري تحميل ملفات المريض إلكترونياً وهو ما أجمع عليه معظم الأطباء، ولذلك قدمنا هذه الخدمة للروشتة الطبية والتحاليل وملفات حالة المريض كجزء من الباقات بالإضافة إلى خدمة المتابعة عن بعد (المتابعة الهاتفية) بعد الكشف وذلك لتقديم خدمة طبية مميزة للمريض. فأطباء مصر هم من قادوا مع فيزيتا رحلة تطوير المنظومة الصحية في المنطقة العربية وأصبح ملحاً اليوم، لاستمرار الريادة، الدخول في الجزء الآخر والأهم في التكنولوجيا الطبية، وهو الملفات الطبية وذلك هو طلب الكثير من الأطباء الذين كما اعتدنا هم وقود التغيير في فيزيتا. كما قامت الشركة ببناء قاعدة بيانات سرية ب HIPAA Compliance للحفاظ على البيانات بين المريض والطبيب مع إعطاء الحق للمريض فقط في التعامل مع بياناته وحتى الشركة نفسها ليس لها ذات الحق.
هذه الخدمات ستكون المكوّن الرئيسي للمرحلة القادمة في التكنولوجيا الطبية في مصر.”

تطبيق فيزيتا صيدلية لبيع الأدوية اون لاين

حملة ترويج كبيرة تنظمها شركة فيزيتا، لترويج تطبيق فيزيتا صيدلية لبيع وتوصيل الأدوية من خلال التطبيق، تعتمد فيها على عروض وخصومات لجذب المرضى للتعامل مع التطبيق.

اقرأ أيضًا: عضو مجلس النقابة: «فيزيتا» بدأ ينافس الأطباء بفتح عيادات ومراكز طبية

سلسلة صيدليات فيزتا وشركة ادارة الصيدليات

كشف المستشار القانونى لتطبيق فيزيتا أحمد شرباش، أن التطبيق لديه مجموعة من الصيدليات التى يديرها، بموجب شركة إدارة صيدليات لها سجل تجارى من هيئة الاستثمار، اضافة إلى الصيدليات الأخرى المتعاقدة مع التطبيق، قائلًا إن التطبيق يعمل بصورة قانونية فيما يخص بيع الأدوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية سابقة ببرنامج “حديث القاهرة” مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس: لا يتم صرف أي دواء إلا من خلال صيدلي والبيع تم من خلال صيدليات يتم التعامل معها، قائلا: “نبيع الادوية عبر الانترنت بشكل قانوني ونسهل عملية توصيل الدواء من الصيدلية للمستخدم”.

وتابع: أنا التطبيق الوحيد فى مصر الذى لديه صيدليات، مشيرًا إلى أن التطبيق لديه شركة لإدارة الصيدليات ويدير من خلالها مجموعة من الصيدليات، ويشترى أدويته بموجب فواتير من شركات الأدوية، قائلًا: القانون المصرى لم يمنع نقل الأدوية عبر التطبيقات الاليكترونية.

نقيب صيادلة القاهرة: تصرفات فيزيتا التفاف على القانون

من جهته قال نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ د. محمد الشيخ، إن كل مواد القانون حظرت بيع الأدوية عبر أى وسيط ومنعت مخازن الأدوية من بيع الأدوية للجمهور، وشددت على أن بيع الادوية من خلال صيدلية ويديرها صيدلى.

وأضاف أن التطبيقات الاليكترونية يمكن أن تكون باب خلفى لتداول الأدوية المهربة والمحظور تداولها.

ورد على امتلاك تطبيق فيزيتا لشركة إدارة صيدليات مرخصة من هيئة الاستثمار، قال إن هذا التفاف على القانون، وترخيص الصيدليات من وزارة الصحة وليس من هيئة الاستثمار، ولا يوجد فى سحلات وزارة الصحة ترخيص لصيدلية باسم فيزيتا.

شعبة الصيدليات: فيزيتا تسعى لاحتكار والسيرطة على سوق الدواء

من جهته قال سكرتير عام شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، د. حاتم البدوي، إن ماتقوم به فيزيتا، هو احتكار ومحاولة للسيطرة على سوق الدواء فى مصر ولابد من محاسبتهم، لأنهم يعرضون الأمن الدوائى المصرى للخطر.

وأضاف: لابد من وقفة، ونحن لسنا ضد الاستثمار أو تطوير مهنة الصيدلة، ولكن بما لايخالف القانون وما تفعله فيزيتا يخالف القانون، متسائلًا، ماذا لو تم بيع الشركة لمستثمر أجنبى، ويصبح مسيطرًا على جزء كبير من سوق الدواء ؟

وبشأن ما قاله المستشار القانونى من أن فيزيتا لديها صيدلياتها، قال البدوى: “اتحداهم أن يعلنو عن أسماء تلك الصيدليات، هم يمتلكون 4 صيدليات فقط، ويبتزون صيدليات أخرى للحصول على نسب خصم للشراء منهم، واذا كانوا يمتلكون مخازن للأدوية، فالمخازن لا يسمح لها قانونًا التعامل مع الجمهور، ويقتصر تعاملها مع الصيدليات فقط”.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى