fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أيمن أبو العلا: مشروع قانون بالبرلمان لحبس المعتدين الأطباء 7 سنوات

قال الدكتور أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن تكرار حالات الاعتداء على الأطباء والمنشآت الطبية يتطلب سرعة إقرار مشروع القانون الذي سبق وتقدم به بشأن تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء والمنشآت الطبية، والذى تمت إحالته في دور الانعقاد الماضي إلى لجنة الصحة بالمجلس.

وأشار إلى أن مطالبة اتحاد نقابات المهن الطبية الذي يضم نقابات: «الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، الأطباء البيطريين»، بضرورة إصدار مجلس النواب لقانون لتغليظ عقوبة الاعتداء على أعضاء الفريق الطبى بمختلف تخصصاتهم، دليل جديد على أهمية مشروع القانون في ظل تكرار حوادث الاعتداء على المنشآت الصحية، والأطقم الطبية باختلاف تخصصاتهم ومقار عملهم.

وأوضح أبوالعلا أنه يتلقى يوميا العديد من الشكاوى من الأطباء بسبب تعرضهم لتلك الحوادث، مؤكدا أن ذلك القانون يعد أحد التشريعات الهامة فبى القطاع الطبى، والذى يأتى بالتوازى مع مشروع قانون المسؤولية الطبية الذي سبق وتقدم به ويهدف لحماية حق المريض وكذلك الطبيب.

وشدد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على أهمية وجود كاميرات في كافة المنشآت الصحية لتسجيل مثل تلك الحوادث، والاستعانة بالتسجيلات في التحقيقات للحفاظ على حق الفريق الطبى وكافة العاملين بالمنشآت الصحية، مشيرا إلى أن مهنة الطب من أهم المهن الإنسانية التي تمثل مكانة عالية في المجتمع، ولها دور مهم في الحفاظ على صحة الإنسان، وتتميز عن باقي المهن بكونها محفوفة بكثير من المهام التي تجعلها مقدرة من جموع الناس.

وأوضح أن مشروع القانون الجديد يستهدف تغليظ عقوبة الاعتداء على الفرق الطبي، حيث ينص على: «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 4 سنوات وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه كل من يعتدى على أي من المنشآت الطبية أو أي من العاملين فيها».

وأضاف: كما ينص مشروع القانون على: «تكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن سنتين ولا يزيد عن 5 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه إذا وقع الاعتداء على طبيب أو أي من أعضاء الفريق الطبي المعاون له إذا وقعت الجريمة أثناء وبسبب تأديتهم لعملهم».

وتابع: كما تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد عن 7 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه إذا وقعت الجريمة من أكثر من شخص أو استخدم فيها أسلحة أو أي من الآلات أو الأدوات التي تضعف مقاومة المجنى عليه، وإذا ترتب على الجريمة الوفاة تكون العقوبة السجن المؤبد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى