في الثامن عشر من أكتوبر الجاري، نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس الجمهورية رقم ٤٨٠ لسنة ٢٠٢٣، بإنشاء مؤسسة جامعية باسم «مؤسسة مودرن جروب الجامعية» لاستضافة فرع لكل جامعة من جامعتي سانت بطرسبرج وكازان الفيدرالية الروسيتين داخل مصر، تضم 3 كليات هي الطب وطب الأسنان والصيادلة.
أهم الأخبارتقارير وحواراتطلبة و جامعات

قرار جمهوري بإنشاء جامعتان روسيتان بمصر: «الطب من 50%»

 

في الثامن عشر من أكتوبر الجاري، نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس الجمهورية رقم ٤٨٠ لسنة ٢٠٢٣، بإنشاء مؤسسة جامعية باسم «مؤسسة مودرن جروب الجامعية» لاستضافة فرع لكل جامعة من جامعتي سانت بطرسبرج وكازان الفيدرالية الروسيتين داخل مصر، تضم 3 كليات هي الطب وطب الأسنان والصيادلة.

خريجو الجامعة يحصلون على الإمتياز وتصريح مزاولة المهنة دون الحق في التكليف

ورغم أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت أغسطس الماضي، الحدود الدنيا للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعي 2023-2024، وتراوحت لكليات الطب البشري ما بين 75% إلى 80%، إلا أن فروع جامعتي سانت بطرسبرج وكازان الفيدرالية الروسيتين داخل مصر، أعلنت قبول الطلاب فيها من مجموع 50%، بحسب مصادر ل”دكتور نيوز”.

وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر إسمها، إن الجامعتين صدر قرارا بإنشائهما من المجلس الأعلى للجامعات، وتم اعتمادهما، مشيرا إلى أن تلك الجامعات دولية لا تخضع للقوانين المصرية.

وأوضحت المصادر أن خريجي هذه الجامعات يمكنهم الحصول على الإمتياز، وتصريح مزاولة المهنة في مصر بعد معادلة الشهادة، ولكن ليس لهم الحق في التكليف.

وكشفت جامعة سانت بطرسبرج وكازان الفيدرالية الروسيتين داخل مصر، عن المصروفات الدراسية للكليات بهما في العام 2023/2024، حيث بلغت المصروفات الدراسية لكلية الطب البشري 190 ألف جنيه بالإضافة لألف دولار،  والمصروفات الدراسية لكلية طب الأسنان 170 ألف جنيه بالإضافة لألف دولار، والمصروفات الدراسية لكلية الصيدلة 150 ألف جنيه بالإضافة لألف دولار.

يذكر أن القرار الجمهوري الصادر بشأن إنشاء الجامعتين نص في مادته الأولى، على أن تنشأ مؤسسة جامعية مصرية تحت اسم «مؤسسة مودرن جروب الجامعية »، يكون مقرها الهضبة الوسطى المقطم – القاهرة، تهدف لاستضافة فرع داخل مصر، لكل جامعة من جامعتى (سانت بطرسبرج بمدينة القاهرة الجديدة ، كازان الفيدرالية بمدينة السادس من أكتوبر ) والتى يقع مقرهما الرئيسي بدولة روسيا الاتحادية وتتمتع كل من المؤسسة وكذا كل من الفرعين بالشخصية الاعتبارية الخاصة، على أن يكون مقر المؤسسة بذات مقر الفرعين المشار إليهما.

وفي المادة الثانية، نص القرار على أن يمثل المؤسسة رئيسها أمام القضاء وفي صلاتها بالغير كما يمثل كل فرع من الفرعين رئيسه أمام القضاء، وفى صلاته بالغير.

وبحسب المادة الثالثة، يهدف الفرعان إلى الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمي داخل مصر، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في دولة روسيا الاتحادية والتي يتواجد بها المقر الرئيسى لجامعتي (سانت بطرسبرج كازان الفيدرالية وتوفير فرص التعليم العالى العالمية داخل الدولة مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين بهما، وعلى الفرعين أن يعملا على توثيق روابط التعاون مع الجامعات المصرية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى