fbpx
أهم الأخباروظائف و خدمات

كيفية حصول الطبيب على إجازة مرضية.. إليك الطريقة

نشر الدكتور إيهاب الطاهر عضو مجلس نقابة الأطباء، منشورا توعويا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بخصوصو كيفية الحصول على إجازة مرضية.

كيفية حصول الطبيب على إجازة مرضية.. إليك الطريقة

أولا : الطبيب (أو الموظف) القادر على الإنتقال لجهة عمله:
– يجب عليه أن يتوجه فى نفس يوم انقطاعه لجهة عمله، وعلى جهة عمله أن تقوم بإرساله بخطاب للجهة الطبية المختصة (عيادة التأمين الصحي)، وعليه أن يتوجه فى نفس اليوم حتى يتم الكشف الطبى عليه وتقرير اللازم.

اقرأ ايضا:

للطبيبات.. اعرفي حقوقك وواجباتك في العمل أثناء الحمل

النقابة تطالب الصحة بمعرفة حقوق الطبيب الملتحق بالبورد المصرى
.
ثانيا : الطبيب (أو الموظف) غير القادر على الإنتقال لجهة عمله:

– عليه أن يخطر جهة عمله عن مرضه خلال 24 ساعة من انقطاعه عن العمل للمرض مع بيان محل إقامته أثناء المرض (إما بلاغ كتابى أو عن طريق تلغراف) ، و يذكر فيه الآتى: مريض و ملازم الفراش و عنوانى أثناء المرض هو ……
– يجب أن يرسل الطبيب أى شخص لجهة العمل ليتسلم خطاب الإحالة للجنة الطبية المختصة (التأمين الصحى)، حيث أن جهة العمل ستقوم بإحالته للتأمين الصحى فى نفس يوم وصول التلغراف.
– وإذا كان الطبيب غير قادر على التوجه للكشف بعيادة التأمين الصحى، فيجب أن يذهب أحد أقاربه لطلب كشف منزلى.
.
– ثالثا: تحتسب الإجازة المرضية (حال إقرار اللجنة الطبية لذلك) من تاريخ الإبلاغ المرضى فقط ، أما الأيام السابقة على تاريخ الإبلاغ فإنها تعتبر انقطاعا عن العمل وتستوجب المساءلة القانونية.
.
– رابعا: إذا انتهت مدة الإجازة المرضية ولم يتم شفاؤه، وجب عليه إعادة إبلاغ جهة العمل فى اليوم التالى على الأكثر من إنتهاء مدة الاجازة حتى يتم إتخاذ إجراءات إعادة الكشف الطبى عليه.
.
– خامسا: إذا لم يتم إعتماد إجازة مرضية من اللجنة الطبية المختصة بالتأمين الصحى، فسوف يتم إعتباره متمارض، ويحال للتحقيق و يجازى تأديبيا.
.
– سادسا: إذا أرسل الطبيب تلغراف يفيد بمرضه، ثم لم يذهب للكشف بالتأمين الصحى، سيتم اعتباره منقطعا عن العمل، وتتخذ ضده الإجراءات القانونية طبقا لمدة إنقطاعه عن العمل، مع الوضع بالإعتبار أن الغياب المتصل لمدة 15 يوما بدون عذر مقبول يؤدى للفصل من الخدمة.
.
السند القانونى:
– مادة 51 من قانون الخدمة المدنية.
– المواد من 140 حتى 143 من اللائحة التفيذية لقانون الخدمة المدنية.
.
الباب رقم 11 من كتيب اعرف حقك (الطبعة الثامنة)، الذى يوضح حقوق الأطباء الإدارية والمالية أثناء الخدمة الوظيفية.
يتم توزيع الكتيب مجانا بمقر النقابة العامة للأطباء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى