fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف يتحول القلق لاضطراب لابد من علاجه

مرض القلق العام يحدث عندما تخرج المخاوف عن السيطرة، فتتسائل هل أنت خائف بشده علي كل شئ بحياتك .. حتي عندما يكون هناك أسباب بسيطه للخوف أو لا توجد أسباب للخوف؟ .. هل أنت شديد القلق حتي علي مايحدث في اليوم ؟ .. هل انت خائف أن كل شئ سوف يتحول غالبا للأسوأ؟

إذا كانت الإجابه نعم.

فقد يكون لديك اضطراب قلق يسمي اضطراب القلق العام .. ماهو القلق؟

القلق هو رد الفعل الطبيعي للضغوطات وقد يكون مفيداً في بعض المواقف لبعض الناس، كلنا نقلق علي أشياء مثل الصحة والمال أو المشاكل العائليه، ولكن بعض الناس المصابين باضطراب القلق العام يقلقون بصوره مفرطة علي هذه الأشياء وكذلك أشياء أخري متعددة حتي عندما لايكون هناك داعي للقلق أو لأسباب تافهة، أنهم قلقين حتي علي مسار يومهم الاعتيادي أنهم يفكرون بشكل متشائم أن كل شئ سيكون أسوا وبمرور الوقت يتحول القلق إلي عَقبه تعوقهم عن أداء مهامهم اليوميه الاعتيادية، ينشأ اضطراب القلق العام بشكل بطيء ويبدأ غالبا أثناء فترة المراهقة أو في مرحلة العشرينيات، وقد تتحسن الأعراض أو تسوء باختلاف الأوقات، ولكنها غالبا تسوء عند التعرض للضغوطات من لديهم اضطراب القلق العام يزورون الأطباء أكثر من مره قبل أن يتم تشخيص حالتهم، وهم يلجئون للأطباء لمساعدتهم علي التغلب علي الصداع أو صعوبة النوم، وهذا قد يكون أحد أعراض اضطراب القلق العام لكنهم في الغالب لا يجدون المساعده التي يحتاجونها للتغلب علي هذه الأعراض بشكل سليم، مما يجعل الطبيب متأكدا أنهم مصابين باضطراب القلق العام، وليس شئ آخر.

ماهي علامات ومظاهر مرض القلق العام؟

قد يعاني المصابين باضطراب القلق العام من -القلق الشديد جدا علي الأنشطه اليوميه الاعتيادية -لديهم مشكله في التحكم في هذا القلق الثابت -يعلمون انهم قلقين أكثر مما يجب -غير قادر علي الاسترخاء -لديهم مشاكل في التركيز أحيانا -لديهم مشاكل في بداية النوم أو المحافظه علي النوم -يشعرون بالتعب معظم الوقت -لديهم صداع –آلام بالعضلات –ألم بالمعدة أو آلام ليس لها تفسير -لديهم مشاكل في البلع أحيانا -رعشه وانقباضات عضلية -متوتر وكثير العرق ولديه صداع خفيف وصعوبة بالتنفس – يذهب للحمام كثيرا.

ما الذي يسبب مرض القلق العام؟

لا يوجد سبب واحد معروف لحدوث اضطراب القلق العام ولكن قد يكون السبب وراثيا، لكن لا أحد يعرف لماذا يصاب بعض أفراد العائله بينما لا يصاب الآخرون؟ فقد يكون السبب تأثر عدة مناطق بالمخ وهي المسئوله عن القلق والخوف وعن طريق الفهم الأكثر لهذه المناطق قد يستطيع العلماء ايجاد أدويه أفضل للقلق العام يبحث العلماء عن دور العوامل البيئيه والضغوطات في حدوث الاضطراب.

كيف نعالج مرض القلق العام؟

يجب أولا أن تتكلم مع طبيبك عن الأعراض التي تعاني منها ولابد أن يجري الطبيب لك فحص للتأكد أن هذه الأعراض ليست بسبب مشاكل جسمانية أخري، وقد يفضل الطبيب أن يحولك إلي متخصص في الصحة النفسيه يعالج اضطراب القلق العام بالأدويه أو العلاج النفسي أو الاثنين معا.

“العلاج النفسي” هناك نوع من العلاج النفسي مفيد جدا في علاج اضطراب القلق وهو العلاج النفسي السلوكي المعرفي ومن خلال العلاج السلوكي المعرفي يتعلم الشخص عدة طرق للتفكير والسلوك والتعامل مع المواقف المختلفة مما يساعده علي تقليل مشاعر القلق والخوف.

“العلاج الدوائي” قد يصف الأطباء بعض الأدويه لعلاج اضطراب القلق العام ،وهناك نوعان من الأدويه يستخدمان عادة للعلاج وهما: 1-مضادات القلق؛ وهي فعاله جدا في العلاج ولها عدة أنواع وفاعليتها تبدأ بعد وقت قصير من الاستخدام ولكن لا يجب الاستمرار في تناولها لفترة طويلة.

2-مضادات الاكتئاب وهي برغم أنها تستخدم لعلاج الاكتئاب إلا انها فعاله في علاج اضطراب القلق العام وقد تأخذ وقتا طويلا لتبدأ التأثير علي الاضطراب وقد تسبب عدة أعراض جانبيه مثل الصداع والغثيان أو صعوبة النوم إلا أن هذه الأعراض ليست مشكله عند معظم الناس وبالذات إذا بدأ العلاج بجرعات بسيطة وزاد الجرعات ببطء تكلم مع طبيبك عن أي اعراض جانبيه لديك، ومن المهم أن نعرف أن مضادات الاكتئاب قد تكون آمنه وفعاله للعديد من الأشخاص وقد تكون خطيرة لبعضهم وخصوصا الأطفال المراهقين والشباب الصغار في مرحلة العشرينيات.

(صندوق اسود) ومن أخطر انواع التحذيرات عند تناول مضادات الاكتئاب هو ما أضيف علي علب الدواء من التحذير أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب، قد تسبب لدي بعضهم حدوث محاولات انتحار، ولذلك يجب علي نلاحظ بعنابه أي شخص يأخذ مضادات الاكتئاب وخصوصا إذا كان أول مره يأخذ الدواء.

بعض الأشخاص يتحسنون بشكل أفضل عن طريق العلاج السلوكي المعرفي بينما يتحسن بعضهم علي الأدويه ولكن الأغلب يتحسن علي مزج العلاج النفسي والعلاج الدوائي تكلم مع طبيبك عن أفضل علاج لك مثال لحالات اضطراب القلق العام كنت قلقا طول الوقت علي كل شئ لا يهم أنه لا توجد علامات علي حدوث مشاكل .. أنا فقط استيقظت منزعجا كان لدي مشكله في النوم الليله الماضيه ولم استطع أن أحافظ علي تركيزي أثناء العمل وأحسست بالغضب من عائلتي طوال الوقت ذهبت إلي طبيب وشرح لي سبب مخاوفي المتواصلة حولني طبيبي إلي طبيب آخر متخصص ويعرف أكثر عن اضطراب القلق العام أنا الآن أخذ دواء واذهب إلي استشاري نفسي لاتغلب علي مخاوفي لقد عملت بجهد ولكني أشعر أنني أفضل .. أنا سعيد لأنني اجريت أول اتصال بطبيبي.

د. وائل فؤاد 

استشاري الطب النفسي وطب نفس الأطفال وعلاج الادمان

مدير مستشفي الأمراض النفسية وعلاج الإدمان بالخانكة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى