fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

متحدث الصحة: توقيع اتفاقية مع معهد سيرم الهندي لتصنيع 8 لقاحات 

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن إنتاج مليون جرعة لقاح كورونا محليًا بمثابة انتصار، معلنًا الانتهاء من إنتاج 2 مليون جرعة، خلال أيام.

وأضاف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الوردية الواحدة داخل مصنع فاكسيرا العجوزة تنتج 300 ألف جرعة لقاح كورونا، معتبرًا إياها خطوة تاريخية؛ نتيجة للإرادة السياسية القوية، والدعم للتصدي لجائحة كورونا.

وأشار إلى أن مصر تستهدف إنتاج 80 مليون جرعة بنهاية هذا العام بالتعاون مع شركة «سينوفاك»، قائلًا إن الوزارة تستهدف إنتاج ما يتراوح ما بين 10 إلى 15 مليون جرعة لقاح شهريًا بداية من أغسطس المقبل.

وأوضح متحدث الصحة أن الوزارة تستهدف تلقيح 40 مليون مواطن هذا العام ضد فيروس كورونا، مؤكدًا أن الإقبال على مراكز التطعيم والتسجيل على الموقع لم يتوقف.

وذكر أن شركة «فاكسيرا» تضع مصر في مصاف الدول المتقدمة في تصنيع اللقاحات، وذراع الدولة في صناعة الأمصال واللقاحات، مضيفًا أن مصانع الشركة وفرت الاحتياج المحلي للقاحات على مدار السنوات الماضية.

ولفت «مجاهد» إلى أن الوزارة وقعت اتفاقية تعاون في يوليو 2019 مع معهد سيرم الهندي، بهدف نقل تكنولوجيا التصنيع لـ8 لقاحات استراتيجية كاللقاح الخماسي والكبدي B للرضع والكبار والثنائي للمدارس والثلاثي والتيتانوس.

وأوضح أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يتفقد قريبًا مجمع «فاكسيرا» في مدينة 6 أكتوبر، والمقام على مساحة 6 آلاف متر؛ لتصنيع اللقاحات بشكل عام، قائلًا إنه سيتم التوقيع مع شركة أخرى لتصنيع لقاح كورونا والإعلان عنها قريبا.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، مراحل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محلياً باسم «فاكسيرا ـ سينوفاك.. صنع في مصر» داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى