fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مستشار الرئيس: تصنيع لقاحات كورونا خطوة كبيرة لإنعاش صناعة الأمصال في مصر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن تصنيع لقاحات كورونا محليًا خطوة كبيرة وهامة وإنعاش لصناعة اللقاحات والأمصال في مصر، مشيدًا بتاريخ شركة «فاكسيرا» في هذا المجال.

وأرجع تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لنشرة «النيل مباشر»، المذاعة عبر فضائية «النيل للأخبار»، مساء الاثنين، جهود توطين صناعة لقاحات كورونا محليًا إلى إرادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتصميمه ودعمه، إضافة إلى الدور الإيجابي للحكومة في هذا الصدد.

وأشار إلى أهمية توفير المستلزمات الطبية والأدوية الأساسية واللقاحات في ظل أزمة وباء كورونا وانعكاسها على جميع مجالات الحياة، مؤكدًا أن «مصر بما تملكه من إرادة سياسية قوية وكوادر بشرية ومؤسسات عريقة تستطيع إنعاش تلك الصناعة وإعادتها للحياة مرة أخرى».

وأكد مستشار الرئيس للصحة، أن توجيهات وتوصيات الرئيس كانت عاملًا هامًا للغاية في بداية الإنتاج المحلي للقاحات كورونا، مضيفًا أن «الإرادة الفولاذية والعزيمة السياسية لتوفير اللقاحات للمواطنين كانت المفتاح للحصول على الجرعات التي استقبلتها مصر حتى الآن».

وأشاد بدور مصر في التواصل مع الدول المنتجة للقاحات، في ظل النقص العالمي للجرعات واستحواذ كل دولة منتجة على اللقاحات، موضحًا أن العلاقات بين مصر والصين ساهمت في الحصول على جرعات من الصين كهدية ثم الحصول على جرعات مشتراة.

ولفت «تاج الدين» إلى أن العامل المادي لم يكن حاجزا للحصول على لقاحات كورونا في أي لحظة، مستشهدًا بتعاقد مصر مع الاتحاد الإفريقي لاستقبال 26 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون تباعا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى