fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مشروع قانون.. السجن 7 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه عقوبة التعدي على الطبيب

تناقش لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، غدًا الأحد ، مشروع بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، حيث يهدف مشروع القانون لتغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء.

مشروع القانون مقدم من النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، لاستهداف توفير الحماية اللازمة للأطباء أثناء أداء عملهم.

مشروع القانون نص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 4 سنوات وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه كل من يعتدى على أي من المنشآت الطبية أو أي من العاملين فيها».

وتكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن سنتين ولا يزيد على 5 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه إذا وقع الاعتداء على طبيب أو أي من أعضاء الفريق الطبي المعاون له إذا وقعت الجريمة أثناء وبسبب تأديتهم لعملهم».

وتكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على 7 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه إذا وقعت الجريمة من أكثر من شخص أو استخدم فيها أسلحة أو أي من الآلات أو الأدوات التي تضعف مقاومة المجنى عليه، وإذا ترتب على الجريمة الوفاة تكون العقوبة السجن المؤبد.

النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب قال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “السلطة التشريعية”، عبر فضائية “اكسترا نيوز” إن هناك لجنة مشتركة بين الصحة والتشريعية لاستحقاق مناقشة هذه القضية المتعلقة بتغليظ العقوبات على المعتدين على الأطباء.

وأضاف أيمن أبو العلا، ، أن وزارة الصحة عليها الاهتمام بوضع كاميرات في أماكن الطوارئ لرصد الاعتداءات التي تحدث، منوها أنه لا يوجد رادع أو مانع لوقف التعدي على الأطباء.
إقرار تغليط العقوبات

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى أن إقرار تغليط العقوبات يساعد على إنهاء مسلسل الاعتداء على الأطقم الطبية التي أصبحت تتكرر بشكل مستمر وتهدد الأطباء فى عملهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى