fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مشروع قانون يعاقب المعتدين على الأطباء بالسجن 7 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه

تقدم النائب أيمن ابو العلا، وكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب بمشروع قانون بشأن المسئولية الطبية خلال الفترة الماضية، حيث تمت إحالته من النواب للجنة الشئون الصحية برئاسة النائب أشرف حاتم، لمناقشته.

وعمل مشروع القانون على تغليظ عقوبات الاعتداء على الاطباء حيث نص على ان يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن أربعة سنوات وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه كل من يعتدى على أى من المنشأت الطبية أو أى من العاملين فيها.

وتكون العقوبة الحبس الذى لايقل عن سنتين ولا يزيد عن خمسة سنوات أو بالغرامة التى لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه إذا وقع الإعتداء على طبيب أو أى من أعضاء الفريق الطبى المعاون له وإذا وقعت الجريمة أثناء وبسبب تأديتهم لعملهم.

كما تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد عن سبعة سنوات أو بالغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيها ولا تزيد عن 300 ألف جنيه إذا وقعت الجريمة من أكثر من شخص أو استخدم فيها أسلحة أو أى من الآلات أو الأدوات التى تضعف مقاومة المجنى عليه، وإذا ترتب على الجريمة الوفاة تكون العقوبة السجن المؤبد.

جدير بالذكر أن النائب أيمن أبو العلا، قد أكد أن مشروع القانون يأتي تقديرا من المشرع المصرى لمهنة الطب، باعتبارها من أهم المهن الإنسانية التي تمثل مكانة عالية فى المجتمع، وما لها من دور هام فى الحفاظ على صحة الإنسان، ونظرا لما تتميز به عن باقى المهن من كونها محفوفة بكثير من المهام التى تجعلها مقدرة من جموع الناس، وفى ضوء تكرار حالات التعدى على أبنائها من الفريق الطبى، وخاصة الأطباء ومعاونيهم فى المستشفيات التى تنتشر بجموع محافظات الجمهورية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى