fbpx
أهم الأخبارالأدويةتقارير وحوارات

«مصل الانفلونزا» .. أماكن تواجده وسعره وكل المعلومات عنه

يكتسب تطعيم الانفلونزا “مصل الانفلونزا” أهمية خاصة هذا العام، فى ظل استمرار خطر فيروس كورونا الذى يتشابه فى أعراضه مع أعراض مرض الانفلونزا، ويتم الحصول على تطعيم الانفلونزا كل عام قبل الدخول لموسم الشتاء، كوقاية من الانفلونزا التى تنتشر فى الشتاء.

وأعلنت شركة فاكسيرا عن توافر تطعيمات الانفلونزا بمراكز المصل واللقاح التابعة للشركة، منذ يوم الجمعة الماضية، وسرعة جرعة التطيعم 170 جنيهًا غير شاملة خدمة التطعيم.

عناوين فروع المصل واللقاح المتوفر فيها مصل الانفلونزا

ويتوفر لققاح الانفلونزا فى 14 فرعًا هم مراكز المصل واللقاح التابعة لشركة فاكسيرا بالقاهرة والجيزة ومحافظات أخرى، من منها المقر الرئيسي للشركة بالعجوزة بمحافظة الجيزة .. عناوين الفروع ومواعيد عملها كالتالى:

عناوين فروع المصل واللقاح

نوع مصل الانفلونزا المتوفر وكل المعلومات عنه

وأوضح مدير عام مراكز التطعيمات بشركة فاكسيرا د. مصطفى محمدى، إن التطعيم “اللقاح” المتوفر حاليًا لقاح رباعى أى يشمل ٤ سلالات من فيروس الأنفلونزا، وهو مختلف عن اللقاح الأنفلونزا الثلاثى الذى كان متوفرًا العام الماضى الذى يشمل٣ سلالات من الفيروس فقط.

وأشار إلى أن اللقاح الرباعى يتم اعطاءه بداية من عمر ٣ سنوات فيما فوقها، والجرعة للاطفال والكبار واحدة، موضحًا أنه للأطفال بداية من عمر ٣ سنوات إلى ٩ سنوات لو أول مرة يتلقى الطفل لقاح الانفلونزا يحصل على جرعتين بينهما شهر، أما اذا سبق له تلقى اللقاح حتى لو كان من النوع الثلاثى فهو يحتاج جرعة واحدة.

ماهو مرض الانفلونزا ؟

أما عن الانفلونزا فقال د. محمدي، إنها أحد أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية والمعدية بشكل كبير، فهي واسعة الانتشار وتقدر نسب الاصابة بها سنوياً بأكثر من ١٠ ٪ من سكان العالم.

وأوضح أن الانفلونزا تُصيب سنويًا في ما بين ٣- ٥ مليون شخص، وتتسبب فى وفيات تتراوح بين ٢٥٠ الف الي ٥٠٠ ألف حالة حول العالم، وترجع خطورة الاصابة وحالات الوفيات التى تحدث للمضاعفات التي قد تترتب علي الاصابة بفيروس الانفلونزا.

وأشار إلى أن فيروس الانفلونزا دائم التغيير والتحور لتفادي مهددات حياته والتكيف مع الظروف البيئية المحيطة به، وتزداد قدرة الاصابة بالانفلونزا علي احداث المضاعفات ووقوع الوفيات بين كبار السن وبعض الفئات المرضية من صغار السن والأطفال.

وأضاف أن هناك فرق كبير بين الانفلونزا الموسمية ونزلات البرد، وكل اصابه منهما مرض منفصل عن الآخر وله مسببه الذي يختلف عن مسببات غيره، وإن كانت الأعراض متشابهه لحد يصعب معه علي الشخص العادي التفريق بين نزلة البرد والانفلونزا، ووجه بالنصح باللجوء للطبيب المختص في حالة اشتداد الأعراض وعدم اللجوء للادويه بشكل مباشر دون تحديد السبب ونوع الاصابة لما قد يسببه سوء استخدام الادوية وخاصة المضادات الحيوية من مخاطر لا يقتصر أثرها علي الشخص نفسه بل يمتد الي خطر يهدد المجتمع بأسره

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى