fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“مصيرنا واحد” تطلق استبيان لإحصاء الاعتدادءات على الأطباء والمنشآت الصحية  خلال 2019

 

أطلقت حملة “مصيرنا واحد”، اليوم الاثنين، استبيان إحصائي لتوثيق وحصر الاعتداءات التي تعرض لها الفريق الطبي والعاملين والمنشآت الصحية خلال العام الماضي 2019، سواء كانت اعتداءات جسدية أو لفظية و نتج عنها تلفيات في المنشأة الصحية من عدمه.

ودعت حملة “مصيرنا واحد” جميع أعضاء الفريق الصحي من أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين، والذين شهدوا اعتداءات خلال العام الماضي، المشاركة في هذا الاستبيان ونشره؛ للوصول إلى أكبر عدد من أعضاء الفريق الطبي، مؤكدة الحفاظ على سرية البيانات الشخصية والتعهد بعدم نشرها.

وأوضحت الحملة أن فكرة هذا الاستبيان جاءت نتيجة كثرة الاعتداءات والتعديات على الفريق الطبي والمنشآت الصحية، واختلاف التقديرات عن أعداد وانتشار هذه الاعتداءات وكذلك عن الاضرار التي نجمت عنها.

 

ذكرت حملة “مصيرنا واحد” أن الغرض من هذا الاستبيان عمل حصر دقيق للاعتداءات ودراستها واستخدامها في خدمة القضايا والسياسات الصحية، حيث لم تقم أي جهة معنية بحصر وتوثيق هذه الإعتداءات، مؤكدة ان عدم توثيق تلك الاعتداءات يضر بالقضية على المسار العام.

وأضافت الحملة أن عدد الاعتداءات على الفريق الطبي كبير “لكنه مخفى” ونسعى من خلال الاستبيان إلى توثيقه بما يفيدنا في في قضايا كثيرة منها تفعيل العقوبة قبل تغليظهاعلى المعتدي على المنشآت الصحية، وتمرير قانون المسئولية الطبية، واختلاف تعامل المسئولين مع الوضع الطبي، إضافة إلى توعية المواطنين بالأضرار الناتجة عن الاعتداءات.

كما ذكرت الحملة أنه من ضمن مكونات الإستبيان حصر أية ضغوط على المعتدى عليهم للتنازل عن تحرير شكوى، أوضحت الحملة أن الاستبيان سيطرح على أعضاء الفريق الصحي على مستوى الجمهورية خلال شهري فبراير ومارس يتم بعدها تحليل البيانات والإعلان عن النتائج.

يذكر أن حملة “مصيرنا واحد” تم تدشينها في نوفمبر 2017 من المهتمين بالشأن الصحي للمساهمة في عرض القضايا الصحية و محاولة المساهمة في إيجاد حلول لها.

 

للإطلاع على الاستبيان

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeAfmtbf_yB2VwEXHKXq1GpH2gnUmWNdTZ4pJLnOAPBlwi96g/viewform?fbclid=IwAR0jJU1BOmM_tF8cDRvxg-v_bbhkUib-f31ltrIEYU2uppIoJnfp6LMM2P0

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى