fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«مكافحة العدوى» تحدد بروتوكول استخدام «الكمامات» لمواجهة كورونا

خاطب الدكتور إيهاب محمود عطية، مدير الادارة العامة لمكافحة العدوى، الدكتور محمد حساني، مساعد الوزير لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، رئيس فريق العمل المعني لمواجهة فيروس كورونا المستجد، للحد من الاستخدام المبالغ فيه للواقيات الشخصية في المنشآت الصحية عامة ومستشفيات عزل المرضى المشتبه والمؤكد إصابتهم بفيروس كورونا خاصة.

وطالب عطية، من جميع العالمين بالمنشآت الصحية اتباع التعليمات الآتية للاستخدام الرشيد للواقيات الشخصية الموصي بها من منظمة الصحة العالمية.

1- لا يرتدي الماسك التنفسي عالي الكفاءة مثل (N95) إلا الأطباء أو التمريض الذين يقومون بعمليات التشفيط للمريض أو سحب عينات أوتركيب أنابيب حنجرية.

2- طبقًا لأحدث توصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 فبراير 2020، فإن البدل الخاصة بالوقاية من مرض الإيبولا البدل الصفراء ليست مطلوبة للتعامل مع فيروس الكورونا.

3- يستخدم الحذاء البلاستيك ذو الرقبة فقط للعمال الذين يتعاملون مع غرف المرضى أو النفايات الطبية، ويمكن إعادة استخدامها بعد إعادة معالجتها بالتنظيف والتطهير طبقًا لتعليمات الدليل القومي لمكافحة العدوى ولا يتم التخلص منها بعد كل استخدام
4- الجاونات والعباءات يحب أن تكون ذات أكمام طويلة وغير منفذة للسوائل.

5- لا يرتدي الماسك بأنواعه إلا للمرضى والمشتبه بإصابتهم ولمن سيتعامل مع غرفة الحالة المحجوزة أو مخلفاتها ولمن يقوم باجراءات له كالكشف والعلاج وسحب العينات.

6- يتم متابعة هذه التعليمات على مستوى العالم وتقييم أثرها بشكل مستديم بواسطة هيئات مكافحة العدوى المعتمدة بكل دولة وتقوم تلك الهيئات بتعميم المستحدث دوليا طبقا لمراحل الجائحة.

7- إن الفترة القادمة في مواجهة الجائحة تعتمد على تجنب الفريق الطبي الواعي لخطئين شديدي الخطورة هما: الاستخدام الخاطيء والمفرط للواقيات المتوفرة، لذلك يرجى اتباع تعليمات مكافحة العدوى الصادة من وزارة الصحة وتحديثاتها الدورية وتعميمها على جميع المنشآت الصحية بجميع انواعها

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى