fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نجاح أول عملية زرع نخاع بمعهد أورام أسيوط

أعلن الدكتور مصطفى الشرقاوي، عميد معهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط، نجاح أول عملية زرع نخاع تم إجراؤها بالمعهد، وإنقاذ حياة عبد الهادى محمد الأمير، 39 عاماً، الذي كان يعاني من ورم “لاهودجكن” بالغدد الليمفاوية، وذلك بعد تلقيه فترة من العلاج الكيماوي.

وقال عميدالمعهد، إن أهمية تلك الخطوة، التي تعد إنجازا طبيا هاما، حيث إنها ثاني عملية من نوعها على مستوى الجمهورية تجرى خارج القاهرة، موضحاً أنه من المنتظر أن تقوم الوحدة بإجراء نحو 50 عملية سنوياً.

وأشارت دكتورة دعاء محمد سيد، وكيل المعهد للدراسات العليا، إلى أن الوحدة أنشئت مؤخرا من خلال مشروعاً تعاونياً دولياً بقيمة 15 مليون جنيه مناصفة بين الجامعة ووزارة التعليم العالي، إلى جانب نحو 10 ملايين جنيه تبرع من أهل الخير وعدد من المؤسسات، وتعد هي الأعلى من نوعها في صعيد مصر.

وأوضح الدكتور محمد عبدالمعطي سمرة، أستاذ طب الأورام وأمراض الدم بالمعهد القومي للأورام أن عملية الزرع هي برنامج طبي دوائي يرتكز على التخلص من المرض، والنخاع القديم، وتوفير آخر جديد بديل للمريض، إما ذاتيا أو عن طريق متبرع من الأشقاء أو الأب أو الأم، أو أحد الأقارب، وتبلغ تكلفتها في مصر 10 آلاف دولار، بينما تتضاعف تلك التكلفة فى شتى أنحاء العالم.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى