fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

«نستله» تضيف سكر على «نيدو» و«سيريلاك» للرضع فى الدول الفقيرة

تلقت شركة نستلة أحد أكبر الشركات المنتجة لحليب وأغذية الأطفال الرضع، تلقت انتقادات واسعة عالميًا، بعد الكشف عن اضافتها للسكر والعسل إلى حليب الأطفال “نيدو” وحبوب “سيريلاك”، المنتجة فى الدول النامية، بخلاف ماتفعله فى سويسرا الدولة الأم للشركة والدول الأوروبية.

وتنص إرشادات منظمة الصحة العالمية الخاصة بأوروبا على أنه لا ينبغي السماح بالسكريات المضافة أو مواد التحلية في أي طعام خاص بالأطفال دون سن الثالثة، لأن هذا قد يؤدى إلى السمنة أو يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري.

نستلة تضيف سكر وعسل على «نيدو» و«سيريلاك» فى الدول الفقيرة

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أرسل نشطاء من منظمة Public Eye، وهي منظمة تحقيق سويسرية، عينات من منتجات أغذية الأطفال التي تباع في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية إلى مختبر بلجيكي للاختبار.

وكشفت النتائج وفحص عبوات المنتج في عدد من البلدان الفقيرة عن وجود سكر مضاف على شكل سكروز أو عسل في عينات من حليب «نيدو» مخصصة للاستخدام للأطفال الرضع الذين تبلغ أعمارهم سنة واحدة فما فوق، و«سيريلاك»، وهي حبوب يتناولها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين كمكمل غذائي.

ووفقاً للتقرير، لم يتم العثور على سكر مضاف في التركيبات المخصصة للأطفال الصغار في الأسواق الأوروبية الرئيسية لشركة نستله، في حين أن بعض الحبوب المخصصة للأطفال الأكبر سناً تحتوي على السكر.

وقال لوران غابيريل، خبيرة الزراعة والتغذية في منظمة Public Eye: «يجب على شركة نستله وضع حد لهذه المعايير المزدوجة الخطيرة والتوقف عن إضافة السكر في جميع المنتجات المخصصة للأطفال دون سن الثالثة، في جميع أنحاء العالم».

اعتراف شركة نستلة 

وقالت نستله: “نواصل تطوير وإعادة تركيبة حبوب الأطفال لدينا لمزيد من خفض كمية السكريات المضافة دون المساس بالجودة والسلامة والنكهة. في بعض دول أوروبا، توجد منتجات دون سكر مضاف، بالإضافة إلى المنتجات التقليدية التي تحتوي على سكر مضاف”.

ويقول خبراء التغذية إنه إذا اعتاد الأطفال على طعم السكر في سن مبكرة، فإنهم يميلون إلى تناول المزيد من المنتجات السكرية في وقت لاحق من الحياة. ويمكن أن يؤدي هذا إلى السمنة أو يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري.

الوضع فى مصر

لوران غابرييل، أحد المشاركين في التحقيق من منظمة Public eye، قال لفريق صفحة التحقق “ماتصدقش”، “لسوء الحظ، لم نتمكن من الحصول على المنتجات المصرية وإرسالها إلى المختبر لتحليلها”، لكنه أشار إلى أن موقع شركة نستله في الشرق الأوسط، يظهر أن قائمة مكونات “سيريلاك” و”نيدو” تحتوي على سكر وعسل.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى