fbpx
العيادة

ممارسات يومية للعناية بنظافة وصحة الأسنان

قد يكون الإهمال في المحافظة على نظافة أسنانك سببًا رئيسيًا في تلف الأسنان وظهور التسوس والتصبغات، لذلك يعد تنظيف الأسنان بشكل صحيح أحد أهم الطرق للمحافظة على صحة أسنانك وجمالها، يمكنك القيام بذلك عبر استخدام الأدوات والمستحضرات المناسبة، والتي يمكنك شراؤها من متجر نون Noon واستخدام كود خصم نون للحصول على سعر مخفض، في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل الممارسات التي يمكنك القيام بها للحصول على أسنان نظيفة ومثالية.

●       تنظيف الأسنان بالفرشاة

يجب عليك استخدام الفرشاة لتنظيف أسنانك مرتين في اليوم على الأقل، ويفضل أن يكون ذلك بعد الوجبات، حيث يساعد على إزالة الترسبات والبكتيريا من أسنانك ولثتك، والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، يمكنك شراء أفضل أنواع فراشي الأسنان العادية والكهربائية من متجر أمازون Amazon، كما يمكنك استخدام كود خصم امازون مصر لتوفير المال.

بالاضافة إلى ذلك، لا تكفي المحافظة على نظافة أسنانك فقط في الحصول على رائحة منعشة، إذ يعد الحفاظ على نظافة الجسم والبشرة أمرًا مهما أيضًا؛ وذلك للحصول على انتعاش إضافي طوال اليوم، حيث يمكنك شراء شامبو وغسول الجسم والعطور المنعشة من متجر باث اند بودي وركس Bath & Body Works والذي يقدم كود خصم باث اند بودي مصر؛ للحصول على أسعار مخفضة.

●       تنظيف الأسنان بالخيط

يساعد التنظيف بالخيط على إزالة جزيئات الطعام والبلاك من بين الأسنان واللثة، والتي لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها، يوصى باستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا؛ للحصول على أسنان نظيفة تمامًا، حيث يمكنك استخدام الخيط العادي أو خيط تنظيف الأسنان الخاص، والتي يكون على شكل قطعة بلاستيكية طويلة وعلى رأسها خيط صغير، والذي يساعد في تنظيف الأسنان بشكل أفضل.

●       استخدام غسول الفم

يساعد استخدام غسول الفم على قتل البكتيريا التي من الممكن أن تبقى بين الأسنان حتى بعد التنظيف باستخدام الفرشاة والخيط، يمكنك القيام بذلك عبر المضمضة بقليل من سائل غسول الفم لمدة تتراوح بين 30 ثانية إلى دقيقة واحدة، للحصول على رائحة فم منعشة لفترة أطول، واحرص على عدم ابتلاع جزء من السائل أثناء المضمضة.

  • المحافظة على نظام غذائي صحي

يعد الحصول على نظام غذائي صحي أحد الطرق المهمة للحصول على أسنان صحية وقوية، يمكنك القيام بذلك عبر تناول الأطعمة التي تدعم صحة الأسنان والتي تحتوي على الكالسيوم مثل البيض ومشتقات الألبان، كما يجب عليك الابتعاد عن تناول الشيبس والحلويات والمشروبات السكرية، والتي تساعد بشكل مباشر في تسوس الأسنان لأنها تبقى عالقة بين اللثة والأسنان، ولا يمكن تنظيفها بسهولة.

●       إجراء فحوصات الأسنان

يجب عليك زيارة طبيب الأسنان كل ستة شهور تقريبًا؛ لإجراء الكشف المناسب، حيث يمكن لطبيب الأسنان اكتشاف العلامات المبكرة لمشاكل الأسنان وعلاجها قبل أن تزداد سوءًا، كما ينصح بتنظيف الأسنان وتلميعها “Polishing”، للتخلص من الكلس والبلاك المتراكم بين الأسنان، والحصول على لثة وأسنان صحية ونظيفة.

  • نصائح لاختيار فرشاة الأسنان المناسبة

إذا كنت تواجه صعوبة في اختيار فرشاة الأسنان المناسبة، نظرًا لوجود خيارات عديدة ومتنوعة من فراشي الأسنان العادية والكهربائية، إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار فرشاة الأسنان المناسبة:

1.     تأكد من اختيار فرشاة أسنان تناسب يدك وحجم فمك بشكل، حيث يجب أن يكون رأس فرشاة الأسنان صغيرًا ليصل إلى جميع أسنانك بسهولة، وخاصة الأسنان الخلفية.

2.     اختر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، لأنها لطيفة وناعمة على أسنانك ولثتك وتمنع نزيف اللثة، على عكس فراشي الأسنان ذات الشعيرات المتوسطة والصلبة، والتي قد تكون قاسية على اللثة والأسنان.

3.     اختر فرشاة الأسنان الكهربائية، لأنها أكثر فعالية في إزالة الترسبات وتقليل التهاب اللثة، على الرغم من أنها باهظة الثمن مقارنة بفرشاة الأسنان اليدوية، إلا أنها أكثر فعالية.

4.     اسأل طبيبك عن نوع فرشاة الأسنان المناسب لأسنانك ولثتك، والذي يقوم بتقييم الوضع الصحي لأسنانك ولثتك، وبناءًا على ذلك سيقوم بوصف نوع الفرشان المناسب لاحتياجات أسنانك ولثتك.

5.     استبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة إلى أربعة أشهر أو عندما تبدأ الشعيرات في التلف، وذلك بسبب تراكم البكتيريا على الشعيرات، والذي قد يضر صحة أسنانك.

باتباع هذه الممارسات البسيطة، يمكنك الحصول على أسنان ولثة نظيفة ورائحة أنفاس منعشة، والحفاظ على صحة أسنانك ولثتك لفترة طويلة.

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى