fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«العلوم الصحية» تطالب رئيس الجمهورية بإصدار قانون مزاولة المهنة

تقدمت النقابة العامة للعلوم الصحية، بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة العيد السنوي للعمال، مشيرة إلى مكاسب النقابة في السنوات الأخيرة، وطالبت سيادته بإصدار قانون تنظيم المهنة، لجعل نقابة العلوم الصحية نقابة مهنية.

6 مكتسبات لنقابة العلوم الصحية في السنوات الأخيرة

في هذه المناسبة، أشار أحمد السيد الدبيكي، النقيب العام للعلوم الصحية، إلى أهم 6 مكتسبات حصلت عليها النقابة، وأبناء العلوم الصحية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولم تكن موجودة من قبل، وهي:

  1. توفير 6 مقرات مملوكة للنقابة بالقاهرة، والمحافظات، بالإضافة إلى تأجير مقرات أخرى، وبعضها داخل دواوين مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، أو اتحادات العمال بالأقاليم، لتسهيل التواصل مع الأعضاء.
  2. تدشين سجل تراخيص لأخصائيي تكنولوجيا العلوم الصحية (شعبة التخصص)، وذلك في إدارة التراخيص بوزارة الصحة، والذي لم يكن موجود سابقًا.
  3. الانتهاء من التسويات بالمسميات الوظيفية الجديدة، والخاصة بكل فئة من العلوم الصحية، ومتابعة الملف كاملًا مع وزارة الصحة، حتى تم تعميمها على مديريات الشؤون الصحية.
  4. إعادة فتح الدراسات التخصصية بالمعاهد الفنية الصحية للحصول على مؤهل عالي للخريجين، وحصولهم على مؤهلات عليا بناء على دراسة عامين أكاديميين، ويتم معادلتها بالبكالوريوس المعادل من المجلس الأعلى للجامعات.
  5. إعادة فتح معاهد العلوم الصحية بجامعة الأزهر التابعة لكليات العلوم بالقاهرة، وأسيوط، وتعديل مسمياتها ومراجعة مقرراتها التعليمية، لكي تدمج مع الفئات التي من حقها التكليف رسميا بوزارة الصحة “بدءا من دفعات 2018”.
  6. استحداث مجموعة نوعية في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لحملة البكالوريوس، تحت مسمى “المجموعة النوعية لتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية”، لتنضم إلى الهيكل الوظيفي الرسمي بالدولة.

منح درجة الدبلوم التخصصي لأبناء العلوم الصحية

أكد “الدبيكي” إلى أن مكتسبات النقابة لم تأت بسهولة، ولكنها نتيجة اجتماعات، ومباحثات، ومناقشات استمرت لسنوات مع كل مسئول في ملفه.
ومن أهم مكاسب النقابة صدور حكم قضائي لإلغاء القرار الوزاري رقم 506 لسنة 2017، والاعتراف بأحقية أبناء العلوم الصحية في الارتقاء بالمستوى العلمي، والعملي لخريجي المعاهد الفنية الصحية، ومنحهم درجة الدبلوم التخصصي في ذات شعبة التخرج.
واشتمل هذا القرار على تسويات الفنيين الصحيين بالمؤهل العالي بكالوريوس تقني شعبة التخصص، في مجالات التسجيل الطبي والإحصاء، وتركيبات الأسنان، والمراقبين الصحيين، والأشعة، والمختبرات الطبية.
وتم فتح التسويات لهم، وتعيينهم ونقلهم إلى الدرجات التخصصية، وذلك منذ يونيو 2023.

حذف كلمة تكنولوجي والعودة إلى المسمى الأساسي

ومن أهم ملفات نقابة العلوم الصحية، في الآونة الأخيرة، المطالبة بحذف كلمة تكنولوجي من مسميات كافة الكليات والمعاهد العليا، والعودة إلى مسمى العلوم الصحية شعبة التخصص.
كما تم الموافقة على تكليف أبناء كليات العلوم الصحية التطبيقية، نظرًا لأهميتهم في المجال الطبي والمستشفيات الجامعية، وتنسق النقابة مع وزارة الصحة لحين تسكينهم فعليًا في أماكن عملهم.

تعديلات على قانون المهن الطبية

كشف النقيب العام للعلوم الصحية عن خطة العمل الفترة المقبلة، وقال: “نعمل بالتعاون مع البرلمان على إصدار تعديلات على قانون المهن الطبية رقم 14 لسنة 2014، لضم الأخصائيين الجدد في العلوم الصحية للقانون، وتم عقد عدة لقاءات مع د. أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، ووزير الصحة د. خالد عبدالغفار للخروج بالتعديلات”.
وطالب الدبيكي الرئيس السيسي بالنهوض بالمنظومة الطبية، وإصدار قانون تنظيم المهنة، لجعل نقابة العلوم الصحية نقابة مهنية.
ومن بين ملفات المرحلة المقبلة، العمل على إضافة شعب للدراسات التكميلية، وإلى كليات العلوم الصحية، مثل صيانة الأجهزة الطبية، ورعاية الحالات الحرجة، وتحويل المعاهد إلى نظام الدراسة ٤ سنوات دون فاصل زمني.
كما تتعاون النقابة مع مراكز تدريب عالمية مهنية، للحصول على دبلومة، وماجستير في تقنيات المختبرات والأشعة وتركيبات الأسنان والمراقبة الصحية ورعاية الحالات الحرجة، وكذلك التعاون مع وزارة الصحة لتطوير العلوم الصحية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى