fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقابة القاهرة لرئيس الوزراء: نحملكم المسئولية عن الاعتداءات على الأطباء

أعربت نقابة أطباء القاهرة، في بيان لها، رفضها للتصريحات الأخيرة للدكتورة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والتي أرجع فيها سبب ازدياد وفيات كورونا إلى تقاعس الأطباء.

وقالت نقابة ظاطباء القاهرة في بيان لها، إنه فيه أنه منذ بداية الجائحة والأطقم الطبية وعلى رأسها أطباء وتمريض مصر فى مواجهة الجائحة فى ظروف شديدة السوء من حيث عدم توفير الواقيات الشخصية والتدريب الكافى، وكذلك الإمكانيات، ورغم ذلك لم يتأخر أى من أعضاء الفريق الطبى فى التواجد فى الصفوف الأولى لمواجهة الجائحة.

وأوضحت النقابة أنه كان هناك تأخر من وزارة الصحة فى تنظيم الأوضاع بالمستشفيات التى صدر قرار بتحويلها إلى مستشفيات فرز وعزل لحالات كورونا بشكل مفاجئ فى اليوم السابق لإجازة عيد الفطر مباشرة دون الترتيبات الملائمة وبغير التدريب الكافى لغير المتخصصين من الفريق الطبى على التعامل مع حالات كورونا و دون توفير الوقايات الشخصية و كذلك دون التدريب الكافى على أساليب مكافحة العدوى و عدم تصميم مسارات آمنة  وفق ضوابط مكافحة العدوى مما نتج عنه زيادة متسارعة في اعداد الشهداء من الأطباء و الفريق الطبي والمصابين  وأيضا أهاليهم ، ورغم ذلك لم تغلق مستشفي واحدة بسبب التقاعس المُدَّعى عن أفراد الفريق الطبي.

وأوضحت النقابة أن وزارة  الصحة أصدرت أرقاما غير دقيقة وتحتاج مراجعة لاثبات صحتها عن توافر أَسِرَّة الرعاية، كما أنه لا يوجد حتي الآن إحصائيات رسمية عن خسائر الفريق الطبي من الأرواح والإصابات و لذا نرجو منكم الإعلان عن شهداء وإصابات الأطقم الطبية وإصدار بيان رسمى بالأسماء والأعداد  حتى يعرف الشعب تضحيات الأطقم الطبية  ويرفع لهم يد التحية في وقت هم في أمَّس الحاجة إلى التقدير المعنوى فى وقت غاب فيه أى تقدير وغابت إلى حد كبير بيئة العمل المناسبة، التى تمكنهم من أداء مهامهم الإنسانية.

كما طلبت النقابة إجراء دراسة علمية وحقيقية من قبل لجنة علمية محايدة  تفسر الأسباب  وراء ارتفاع معدل وفيات و إصابات الفريق الطبي بالمقارنة بدول العالم كلها، والإجابة عن الأسئلة الهامة، هل القصور فى تنفيذ برامج مكافحة العدوي؟ هل عدم توافر الواقيات الشخصية و عدم مطابقاتها للمواصفات القياسية؟ هل عدم وجود تدريب  كاف على مكافحة العدوى وعلى التعامل مع الوباء  تقدمه وزارة الصحة لأفراد الأطقم الطبية؟

وأعربت النقابة عن خوفها بأن تكون تلك التصريحات الأخيرة تمهيدا لتحميل الأطباء مسئولية التفاقم المتوقع للاصابات والوفيات فى ظل القرارات الأخيرة لتخفيف القيود فى ظل ذروة الجائحة وغياب أى مؤشر موضوعى عن بدء انحسارها الأمر الذى نراه شديد الخطورة و نحذر من عواقبه الوخيمة على طاقة المنظومة الصحية. وندعو المسئولين إلى مراجعة الأمر.

وطالبت النقابة رئيس الوزراء بالاعتذار للأطقم الطبية  متوازيا معه دراسة علمية سريعة عن أسباب زيادة خسائر الأطقم الطبية على أن تبنى هذه الدراسة على التقارير العلمية والاحصائية والتحليلية و عدم الإكتفاء بالتقارير والبلاغات الادارية والأمنية. فالملف العلمى هو النظارة الحقيقية التى يتحلى بها صاحب القرار ليتمكن من تكوين رؤية والتخطيط الجاد.

وحملت النقابة رئيس الوزراء  كامل المسئولية عن زيادة الاعتداء علي الاطقم الطبية في المستشفيات مما يزيد خسائر الوطن في ظل التأخر عن تشريع يحمي الأطقم الطبية و يجرم الاعتداء عليهم وذلك بعد تقديم الاطقم الطبية للمواطنين كسبب غير علمي و غير حقيقي عن سوء ادارة ملف الوباء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى