fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقيب البيطريين: مصر تستورد 95% من اللقاحات وكميات كبيرة من الأعلاف

قال الدكتور خالد العامرى، نقيب الأطباء البيطريين، إن هناك تحديات تواجه صناعة الأدوية البيطرية والأعلاف نتيجة سياسات تسجيل الأدوية، وما يواجهه قطاع الثروة الحيوانية، وتحرير سعر الدولار، مشيراً إلى أن الأعلاف أغلبها يتم استيرادها من الخارج.

وأضاف خلال كلمته، بورشة عمل المشاكل والتحديات التى تواجه الأدوية البيطرية والدواء البيطرى فى مصر، أن النقابة لديها بعض التحفظات على عدم منح البيطريين الفرصة للقيام بدورهم فى المجتمع، من خلال عدم وجود فرصة للتعينات، لافتاً إلى أن حجم الثروة الحيوانية والسمعية والداجنة تصل إلى 134 مليار جنيه، وأن طلب النقابة وجود وزارة للطب البيطري، كان لوجود سياسات لتطوير المهنة والتنمية الثروة الحيوانية.

ولفت إلى أن الدواء البيطرى معظمه استيراد، قائلا:” الدواء البيطرى، بيطلع عينه فى التسجيل في وزارة الصحة، خاصة أن الحصول على الترخيص قد تصل مدته إلى 3 سنوات”.

وتابع أن قطاع الإنتاج والتشخيص يحتاجان إلى تطوير، لافتا إلى أن معهد العباسية خسر كوادر يصعب تعويضها، بجانب عدم وجود تمويل كافى للقيام بدوره، لافتا إلى ضرورة اهتمام الدولة به لتنمية مجال تصنيع اللقاحات، حيث نستورد 95% من اللقاحات، بالرغم من أن مواردنا تمكننا من إنتاج حوالى 40% من احتياجاتنا باللقاحات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى