fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

هل يحمي مصل الانفلونزا الموسمية من الإصابة بكورونا؟

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح، إن مصل الانفلوانزا الموسمية هذا العام يتسم باختلاف كبير جدًا عن الأعوام السابقة، مشيرًا إلى أنه قادم فى وقت يتم فيه مواجهة وباء الأنفلوانزا ووباء كورونا، والتى تتماثل أعراضهم بنسبة كبيرة.

وأضاف الحداد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “دى ام سي”، أن التطعيم هذا العام يتسم بأهمية فى تقليل الإصابة بأحد الفيروسات التنفسية، وبالتالى يقلل الحمل الفيروسي الذى يتعرض له أى إنسان، فى إعطاؤه تطعيم للأنفلونزا.

وتابع أن تطعيم الأنفلونزا لا يحمى من فيروس كورونا، ولكن سيكون الإنسان معرض للخطر عند إصابته بالفيروسين معا، لافتا إلى أننا الأن فى جو مفتوح ومن الممكن للإنسان أن يتعرض لفيروس الإنفلونزا وفى نفس الوقت التعرض لفيروس كورونا.

«مصل الانفلونزا» .. أماكن تواجده وسعره وكل المعلومات عنه

وأكد أنه عند إعطاء التطعيم ضد الإنفلونزا بذلك يتم تقليل الضرر قليلا، متابعا أنه سيتم إعطاء مناعة ضد الإنفلونزا والتى تعطى نفس الأعراض مثل الكورونا ولها نفس المضاعفات الخطيرة ونسب وفيات مثل كورونا.

وأفاد أن التطعيم ضد الأنفلونزا مهم جدا، حيث أنه سيكون لدى الإنسان أعراض متماثلة ومتشابهة، مضيفا إلى أن الأعراض تكاد تكون متماثلة بدرجة كبيرة.

وكان مدير عام مراكز التطعيمات بشركة فاكسيرا د. مصطفى محمدى، قال فى وقت سابق إن التطعيم “اللقاح” المتوفر حاليًا لقاح رباعى أى يشمل ٤ سلالات من فيروس الأنفلونزا، وهو مختلف عن اللقاح الأنفلونزا الثلاثى الذى كان متوفرًا العام الماضى الذى يشمل٣ سلالات من الفيروس فقط.

وأشار إلى أن اللقاح الرباعى يتم اعطاءه بداية من عمر ٣ سنوات فيما فوقها، والجرعة للاطفال والكبار واحدة، موضحًا أنه للأطفال بداية من عمر ٣ سنوات إلى ٩ سنوات لو أول مرة يتلقى الطفل لقاح الانفلونزا يحصل على جرعتين بينهما شهر، أما اذا سبق له تلقى اللقاح حتى لو كان من النوع الثلاثى فهو يحتاج جرعة واحدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى