fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

هيئة الدواء تتسلم أوراق لقاح أكسفورد وتعلن موعد الترخيص

قال الدكتور على الغمراوي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، ان الهيئة استلمت بالفعل أوراق لقاح أكسفورد – أسترازينيكا البريطاني، تمهيدا لتوريده للبلاد، متوقعا منح التصريح باستخدامه الطارئ خلال شهر إلى شهر ونصف من الآن.

وقال الغمراوي في حديث خاص لـ “سكاي نيوز عربية”: “نحن حاليا في مرحلة دراسة الأوراق المرتبطة باللقاح، والملفات التي تسلمناها من أكسفورد”.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية إن لقاح أكسفورد – أسترازينيكا سيخضع لـ 4 أنواع من الاختبارات للتأكد من سلامة ومأمونية اللقاح، وذلك على غرار ما جرى قبل تصريح هيئة الدواء باستخدام اللقاح الصيني سينوفارم.

وبشأن إمكانية انتاج لقاح مصري مضاد لـ”كورونا”، قال إن: “الأمنيات المتعلقة بإنتاج لقاح مصري موجودة، لكن ينبغي التأكد بشكل كبير جدا من أن سلامة أي لقاح سواء كان مصريا أو من الخارج؛ فالأمر ليس له علاقة بجنسية اللقاح”.

وفي هذا الصدد، شدد الغمراوي على أنه لن يتم استخدام أي لقاح أو دواء قبل التأكد تماما من أنه آمن تماما.

وأعلنت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة أن مصر، في تصريحات تلفزيونية مؤخرا، أنها تتوقع وصول أول شحنة من لقاح ” أكسفورد – أسترازينيكا” في الأسبوع الثالث من يناير”.

وأشارت زايد إن أن الوزارة ستشتري 20 مليون جرعة من لقاح “أكسفورد – أسترازينيكا”، و40 مليون جرعة من اللقاح الصيني، و40 مليون جرعة عبر منظمة الصحة العالمية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى