fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء: نحن الجهة الوحيدة المسئولة عن تداول الأدوية والمستلزمات في مصر

قال الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، إن هيئة الدواء هي الجهة الوحيدة المسئولة عن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية داخل مصر، وكذلك توافر دواء فعال وآمن وذو جودة عالية.

 

اقرأ أيضا:

مصادر: تغيير بعض قيادات هيئة الدواء قريبا

وزير الصحة: حان الوقت لتقنين صرف الدواء بالصيدليات بدون روشته

وأضاف “الخطيب” خلال افتتاح مؤتمر الأهرام الثالث للدواء، تحت عنوان «الدواء والرعاية الصحية في الجمهورية الجديدة»، اليوم الأحد، برعاية رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء دكتور بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء، والدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية لدى مصر، والدكتور عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق، وبحضور لفيف من الجهات المعنية، أن الدولة وفرت كافة البنى الأساسية في مختلف القطاعات وعملت على إنشاء مدينة متكاملة لتصنيع الأدوية الحديثة، حيث أن هيئة الدواء لديها 170 مصنع تضم 700 خط إنتاج و40 مصنع تحت الإنشاء في سبيلهم للحصول على التراخيص الفنية.

وتابع الخطيب: “شهدت الهيئة طفرة كبيرة في منشآتها والمعامل الرقابية التي تم تحديثها بشكل كامل وشامل”، لافتا أن صناعة الدواء تعمل في ظل بيئة تشريعية متكاملة، بعدما صدر العديد من القوانين الخاصة بها خلال السنوات الأخيرة والتي كان أخرها قانون تصنيع البلازما ومشتقاتها.

ونوه الدكتور أيمن الخطيب، أن الهيئة تعمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث تم تدشين 10 برامج مميكنة، منها موقع الهيئة، وخطوات تسجيل وإدراج جديدة، للمستلزمات ومستحضرات التجميل وغيرها.

وأكد الخطيب، أن الهيئة تحرص على تدريب العاملين بالهيئة وكذلك العاملين بشركات الأدوية لرفع كفاءاتهم، لافتا لتنظيم 100 برنامج تدريبي للعاملين بالهيئة و150 برنامج للمتعاملين مع الهيئة.

وأضاف، أن مصر بها شركات مختلفة سواء الشركات العالمية، والشركات المحلية وشركات التصنيع لدى الغير، لافتا أن الهيئة تعمل على أكثر من محور منها استيراد واستخدام التكنولوجيا العالمية، ومساعدة الشركات على توطينها، إلى جانب إنتاج التكنولوجيا الخاصة بنا من خلال قانون تنظيم البحوث الإكلينيكية بالمشاركة مع المعاهد والمراكز البحثية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى