fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة: إعتماد المعهد القومي للتدريب بالعباسية كأول مركز تدريب عربي

 رشا جلال

قدم الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، مقترحاً مصرياً بأن يكون المعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية أول مركز تدريب عربي مع اقتراح أن تنظم به أول دورة تدريبية وأن تختص بجراحة العظام وذلك في مايو القادم.

جاء ذلك خلال كلمته صباح اليوم في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير احمد ابو الغيط والدكتور محمود الشياب وزير الصحة الاردني رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب.

قدم وزير الصحة والسكان المصري التهنئة للدكتور محمود الشياب وزير الصحة الأردني لتسلمة الدورة الحالية وشكر وزير الصحة اليمني على رئاستة الحكيمة في الفترة الماضية.

وأوضح وزير الصحة والسكان الى تكليف الامانة الفنية بالجامعة العربية بدراسة انشاء المعهد العربي للتدريب على الممارسات الطبية وذلك لتدريب الأطباء العرب على مختلف الممارسات الطبية بعد ان تقدمت مصر بهذا المقترح، على أن يكون هذا المعهد موجودا في دولة عربية وله فروع في دول أخرى وأن يكون تحت مظلة جامعة الدول العربية.

ووافق مجلس وزراء الصحة العرب على قرار مقدم من المكتب التنفيذي بشأن اعتماد مراكز تدريبية في البلدان العربية لتدريب الأطباء العرب، وتقدمت مصر بمقترح لاعتماد المعهد القومي للتدريب التابع لوزارة الصحة ليكون هو المركز المعتمد عربياً في مصر، كما تقدمت المملكة العربية السعودية بمقترح لاعتماد مركز تدريب القيادة والتحكم بالرياض  لمكافحة الامراض الوبائية ليكون مركزاً معتمداً عربياً، كما تم الأتفاق على عقد ثلاث دورات تدريبية سنوياً تحت اشراف الامانة العامة لجامعة الدول العربية.

ولفت وزير الصحة والسكان الى تكليف الامانة الفنية بجامعة الدول العربية بتقديم تقرير ربع سنوي لمتابعة تنفيذ قرارت مجلس وزراء الصحة العرب، بدلاً من سنوياً، مشيراً الى انه تم الاتفاق على ان يسمى ٢ منسق ليصبحوا منسقين لوزراء الصحة العرب بالمجلس لسهولة التواصل المباشر. 

وكشف وزير الصحة والسكان عن تقديم الأمانة الفنية للمجلس دراسة تشتمل على بندين لرفعهما إلى القمة العربية بعد اعتمادهما من اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب اليوم، الأول منع الدعاية في وسائل الإعلام عن التدخين والثاني منع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة بما فيها المدارس والجامعات.

وقال وزير الصحة والسكان انه لا يخفى على احد التحديات التي تواجه منطقتنا التي توثر على صحة، ومرض فيروس سي هو أحد أخطر العقبات الصحية في مصر ولأجل هذا سعينا سريعاً للتخلص منه،  فقد تم زيادة مراكز العلاج من ٥٣ ال ١٨٥ وتم ميكنة هذة المنظومة بشكل فعال بحيث يحصل المريض في خلال اسبوع في اجراء الفحوصات والتحاليل على العلاج، لافتاً الى انه تم علاج مليون ونصف في العامين السابقين بتكلفة تقرب ٤ مليار جنية، مشيراً الى اننا بدأنا في المسح الطبي ل ٥٠ مليون مواطن مصري. 

وأشار وزير الصحة والسكان الى قرارات مجلس وزراء الصحة العرب التي لم تفعل بشكل منتظم بالرغم من موافقة المجلس بشأنها العام الماضي مثل قرار سفر المصابين بفيروس سي الذين تم علاجهم الى البلدان العربية والاعتماد على  تحليل ال PCR بدلاً من تحليل الاجسام المضادة الذي لم يفعل بالرغم من اقرارة، حيث قرر مجلس وزراء الصحة العرب اليوم تسمية معمل مرجعي معتمد بكل دولة، يكون مسئول عن اعتماد هذا التحليل تسهيلاً على الراغبين في السفر.

هذا وقد تقدمت دولة الكويت بمقترح للاحتفال السنوي بيوم الطبيب العربي وذلك لتكريم الأطباء العرب ذوي الإسهامات المتميزة عرفانا بعطائهم الإنساني والمهني تقديراً لدورهم الهام لخدمة المجتمع، ووافق مجلس وزراء الصحة العرب على هذا المقترح، وقرروا ان يكون يوم ٤ سبتمبر من كل عام، تزامناً مع أول اجتماع لوزراء الصحة العرب في عام ١٩٧٨.

ومن جانبه شكر الدكتور محمود الشياب وزير الصحة الاردني رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب الجهد الذي قامت به مصر في علاج مرضى فيروس سي وقال هذا شئ “جبار” تشكر علية الدولة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى