fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أول رد فعل رسمى على قرار وقف اعطاء الحقن بالصيدليات

فى أول رد فعل رسمى على قرار نقابات الصيادلة، وقف اعطاء الحقن بالصيدليات، على خلفية احالة صيدلانية الاسكندرية لمحكمة الجنايات، أصدرت وزارة الصحة بيانًا رسميًا، يتضمن توجيهات لوزير الصحة بالتدخل فى الأزمة، لتقنين اعطاء الحقن بالصيدليات.

وزير الصحة يوجه بحل مشكلات اعطاء الحقن بالصيدليات ومراجعة القوانين

وقالت الوزارة فى بيانها، اليوم الثلاثاء، إن وزير الصحة د. خالد عبد الغفار، وجه بالتنسيق مع النقابة العامة للصيادلة لوضع آليات منظمة لحل مشكلات “إعطاء الحقن داخل الصيدليات”، ومراجعة القوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، بما يضمن الحفاظ على حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى في أخذ العلاج.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير أكد متابعته عن كثب لما يثار حول مشكلات الحقن داخل الصيدليات وما يتم طرحه بين حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى، كما وجه الوزير بوضع خطة لإعداد البرامج التدريبية اللازمة لصقل مهارات الفرق الطبية وتدريبهم على الطرق العلمية والصحيحة للحقن (العضلي والوريدي).

اقرأ أيضًا.. بعد وقف اعطاء الحقن بالصيدليات.. اعلاميان يناشدان وزير الصحة (فيديو)

جاءت توجيهات الوزير خلال ااجتماعه الدوري ، مساء الإثنين، بحضور قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، وبمشاركة مديري مديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية، لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة، والوقوف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لتحقيق جودة وكفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

الوزارة تبدأ التحضير لدورات تدريبية للصيادلة

وفى أول خطوة عملية لترجمة توجيهات وزير الصحة، أرسل مساعد وزير الصحة لشئون التعليم الطبى المهنى، اليوم الثلاثاء، خطابات إلى وكلاء وزارة الصحة بالمحافظات، يطلب منهم ترشيح طبيب من كل ادارة صحية، لتلقى دورة تدريبية، ليصبح منسقًا، تمهيدًا لتدريب الصيادلة على حزمة تدريبية.

وأوضح الخطاب أن التدريب سيكون على ثلاث موضوعات،هم: الحقن الآمن، التعامل مع الحساسية المفرطة، ودعم أساسيات الحياة (انقاذ حياة المصاب بسكتات قلبية أو ماشابه).

وكانت النقابة العامة للصيادلة والنقابات الفرعية، أصدروا قرارات وتعليمات للصيادلة بالتوقف عن اعطاء الحقن بالصيدليات، عقب قرار النيابة العامة بإحالة صيدلانية الاسكندرية لمحكمة الجنايات، على خلفية وفاة الطفلتان ايمان وسجدة عقب حصولهما على حقن مضاد حيوى بالصيدلية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى