fbpx
أهم الأخبارالأدوية

وقف تشغيلات 10 مستحضرات دوائية لمصنع بيوميد

أوقفت وزارة الصحة والسكان تداول 10 مستحضرات لمصنع بيوميد والتى تم إنتاجها خلال عامى 2020/2021 وتشغيلاتها، وذلك لحين صدور منشور الضبط والتحريز من هيئة الدواء المصرية.

وأصدرت وزيرة الصحة هالة زايد منشورا إلى جميع الجهات التابعة لها، بسحب ووقف وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ جميع الإجراءات المدنية بالوحدات الحكومية وذلك لمستحضر lolawest sachet تصنيع مصنع ويسترن تشغيلة رقم 19159، نظرا لعدم مطابقتها من حيث الخواص الطبيعية، مع تسليم مندوب الشركة الأحراز بعد أجل التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا فى وجود أحد مفتشى الصيدلة، مع موافاة الهيئة بالكميات التى تم تحريزها على أن يتم الإعدام بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشى الصيدلة.

وأكدت الهيئة أنه تم إرسال هذا المنشور للشركة المنتجة ــ مالك المستحضر وللشركات الموزعة، لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم من هذه التشغيلة، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من هذه التشغيلة، وابلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

وأكدت الهيئة أنه تم إبلاغ شركات التوزيع بأن إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة ستقوم باتخاذ الإجراءات المتبعة نحو المخالف بعد المدة المحددة.

‏وأصدرت الهيئة منشورا بضبط وتحرير ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ جميع الإجرامات المخزنية بالوحدات الحكومية والحد من: مستحضر Bellacid Tablet انتاج شركة التنمية الصناعات الكيماوية (سيد) تشغيلات ارقام 03210211 ــ 03200421 ــ 03200091 وذلك بناء على قرار اللجنة العليا للتفتيش، مع تسليم مندوب الشركة الأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا فى وجود أحد مفتشى هيئة الدواء المصرية.

كما تم إرسال هذا المنشور للشركة المنتجة ومالك المستحضر وللشركات الموزعة، لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم من هذه التشغيلة، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من هذه التشغيلة، وابلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

كما تم إبلاغ شركات التوزيع بأن إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة ستقوم باتخاذ الإجراءات المتبعة نحو المخالف بعد المدة المحددة.
كما أصدر رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر عصام قرارا برقم ٣٤٠ لسنة ٢٠٢١، بتعديل بعض مواد قرار وزير الصحة ١٧٢ لسنة ٢٠١١، المنظم للأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعقلية.

ونص القرار على أن المستحضرات التى تحتوى على المادة الخام الفعالة دكستروميثورفان Dextromethorphan أو أملاحها أو مشتقاتها بشكل منفرد بأى تركيز يدرج فى الجدول الأول، وذلك بدلا من ادراجها فى الجدول الثانى بحسب قرار وزير الصحة عام 2011.

كما نص قرار رئيس هيئة الدواء على أن أى مستحضر يحتوى على دكستروميثورفان بتركيز أكثر من ٣٠ مجم فى الجرعة الواحدة (مع مكونات أخري) يدرج جدول ثان

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى