fbpx
أهم الأخبارالعيادة

10 حقائق لا تفوتك عن الرضاعة الطبيعية.. الصحة العالمية: مهمة للأم والرضيع

نشرت الصفحة الرسمية للأمم المتحدة بالعربية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” فيديو توعوي حول أهمية الرضاعة الطبيعية، وذلك بمناسبة إطلاق الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2022.

10 حقائق عن الرضاعة الطبيعية

ويتضمن محتوى الفيديو المدعوم من منظمة الصحة العالمية 10 حقائق عن الرضاعة الطبيعية، هي:

1-لا غنى عنها في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع
2- تحمي الرضيع من أمراض الطفولة
3- تعود بفوائد على الأم أيضا
4- تعود بفوائد طويلة الأجل على الطفل
5- مستحضرات تتغذية الرضع لا تحتوي على الأضداد الموجودة في لبن الأم

6- يمكن بفضل الأدوية الحد من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الرضاعة الطبيعية
7- يخضع تسويق بدائل لبن الأم لرصد شديد
8- من الضروري دعم الأمهات
9- ينبغي أن تواصل الأمهات الرضاعة الطبيعية في مكان العمل
10- ينبغي التدرج في إدخال الأغذية الصلبة في تغذية الرضيع عند بلوغه ستة أشهر

اقرأ أيضا:
الرضاعة الطبيعية والإنجاب يساعدان على خفض خطر انقطاع الطمث المبكر

 

وفي منشور توعوي لها بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، قالت وزارة الصحة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “لبن الأم يمد الطفل بكل ما يحتاجه من طاقة وعناصر غذائية خلال السنين الأولى من عمره، فاحرصي على الرضاعة الطبيعية لأنها تقوي جسم طفلك ومناعته”

 

فوائد لبن الأم للأطفال المبتسرين

 

May be an image of ‎1 person and ‎text that says '‎لبن الأم مثالي للأطفال المبتسر ین غني بالبرو بالبروتين الأجسام المناعية واللاكتوفريين وهي عوامل تحمي الأطفال المبتسرين من الإصابات المرضية الخطيرة كما أن لبن الأم يحتوي على بروتينات سهلة الهضم @egypt.mohp @mohpegypt‎'‎‎

وفي عام 2012، انطلق الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية تحت شعار “حماية الرضاعة الطبيعية: مسؤولية مشتركة”، وهو عبارة عن حملة توعوية لتذكير الجميع بأن الرضاعة الطبيعية توفر أفضل بداية ممكنة في الحياة لكل طفل، ورغم أنها عملية طبيعية، إلا أنها ليست سهلة دائما، إذ تحتاج الأمهات إلى الدعم والمساحة للقيام بذلك.

الرضاعة الطبيعية خط الدفاع الأول ضد الأمراض

توصي منظمة اليونيسف باعتماد الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، تليها الرضاعة الطبيعية المستمرة مع الأغذية التكميلية المناسبة حتى بلوغ الطفل عامين فأكثر، بوصفها خط دفاع قوي ضد جميع أشكال سوء التغذية في مرحلة الطفولة، بما في ذلك الهزال والسمنة، والعديد من الأمراض المعدية، فضلا عن تعزيز العلاقة ما بين الأم وطفلها.

وتعمل الرضاعة الطبيعية أيضا باعتبارها اللقاح الأول للأطفال، حيث تحميهم من العديد من أمراض الطفولة الشائعة.

توصيات خلال جائحة كورونا

وبحسب البيان المشترك لليونيسف ومنظمة الصحة العالمية حينها، كان هناك تقدم في معدلات الرضاعة الطبيعية في العقود الأربعة الأخيرة – مع زيادة بنسبة 50 في المائة في انتشار الرضاعة الطبيعية الحصرية على مستوى العالم – لكنّ جائحة كورونا سلطت الضوء على هشاشة تلك المكاسب.

وفي العديد من الدول، تسببت الجائحة في اضطرابات كبيرة في خدمات دعم الرضاعة الطبيعية، مع زيادة مخاطر انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وأفادت عدة دول بأن منتجي أغذية الأطفال قد ضاعفوا من هذه المخاطر من خلال إثارة مخاوف لا أساس لها، تفيد بأن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تنقل كوفيد-19، وقاموا بتسويق منتجاتهم على أنها البديل الآمن للرضاعة الطبيعية.

وتوصي اليونيسف بتلقيح المرضعات كما هو الحال مع البالغين الآخرين، ولا توصي بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية بسبب التطعيم.

 

هل ينتقل فيروس كورونا للأطفال أثناء الرضاعة الطبيعية؟

قالت وزارة الصحة والسكان إن فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق لبن الأم المصابة بالفيروس للطفل، مضيفة:”تتكون لدى الأم أجسام مضادة تنتقل مباشرة عن طريق اللبن للطفل لتقوية مناعتة”.

وأضافت وزارة الصحة والسكان: يمكن التواصل مع غرفة وزارة الصحة لمتابعة مصابي فيروس كورونا بالعزل المنزلي من خلال إرسال كلمة (عزل) في رسالة إلى الرقم 1440 .

اقرأ أيضا:
دراسة تكشف أهمية الرضاعة الطبيعية لمنع الاصابة بارتفاع الكوليسترول

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا “، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى