fbpx
أهم الأخبارالعيادة

5 نصائح لتجنب الاكتئاب الناتج عن الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعى

 

يقول الدكتور بابلو فاندنابيل، مدير الصحة العقلية في احدى الشركات العالمية المتخصصة للخدمات الصحية “بوبا”: «تثبت الدراسات علاقة بين الهواتف الذكية ووسائل التواصل الإجتماعي وبين مرض الاكتئاب. ونلاحظ هذه النتائج من خلال الفحوصات السريرية يوميًا. أدّت التطورات التقنية إلى ولادة ثقافة التواصل دائمًا، إذ يتوقع من الناس أن يكونوا متوفرين على اتصال، وجاهزين للإجابة على رسائل البريد الإلكتروني ليلًا ونهارًا «.
وأضاف فى بيان للشركة بمناسبة اختيار التوعية من مرض الاكتئاب كموضوع رئيسي لليوم العالمى للصحة الذى يوافق غدًا الجمعة: دفعت وسائل التواصل الاجتماعي الناس إلى الشعور بالحاجة إلى التواصل الدائم، وهو الأمر الذي أدى إلى التأثير سلبًا على صحتهم، ويتابع الدكتور فاندنابيل، قائلًا «كشفت شركة آبل أن مستخدمي آيفون يستخدمون هواتفهم بمعدل 80 مرة في اليوم، دون أن يشمل ذلك أغراض العمل، ويعرف هذا المستوى من الاستخدام بفرط الاتصال، وهو الشعور بالحاجة إلى أن تكون متابعًا للحدث في جميع الأوقات. ويؤدي هذا كثيرًا إلى شعور الشخص بالتوتر عندما ينقطع عن الاتصال بالمحادثات على الإنترنت أو المعلومات الفورية
وخلص إلى القول «أثبتت الدراسات وجود رابط قوي بين القلق ومرض الإكتئاب، فإذا كنت تشعر أنك شخص يشعر بالقلق بسبب وسائل التواصل الاجتماعي أو التقنية عمومًا، فربما يجب أن تفكّر في التخلص من السموم الرقمية.»

وأشار “فاندنابيل” إلى خمس نصائح للتخلص من السموم الرقمية:
1. أنت في المنزل أو تتناول العشاء خارجًا؟ انس هاتفك النقال: يقع معظمنا في عادة التحقق مما يحدث على هواتفنا أثناء مشاهدة التلفزيون أو تناول العشاء مع الأصدقاء أو العائلة. حاول ترك هاتفك بعيدًا عن متناول يدك أو في غرفة أخرى، فالجهد اللازم للذهاب وجلبه سيساعدك على الأرجح في البقاء بعيدًا عنه. الأمر المهم أن تستمتع باللحظة، فكثير من الأحيان نرى الناس في المطاعم، يتابعون ما يجري على هواتفهم ويتجاهلون فرصة الاستمتاع بالصحبة حولهم.
2. أوقف الإشعارات: عندما ترى الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي يضيء أو يصدر صوتًا عند وصول بريد إلكتروني أو رسالة أو إشعار، لا بد أن تقطع ما تباشره في يدك. وتبين إحدى الدراسات أن الشخص قد يستغرق حوالي 25 دقيقة بعد مقاطعته للعودة إلى المهمة التي يعمل عليها. عطّل الإشعارات من التطبيقات التي تشتت انتباهك لمساعدتك في متابعة تحقيق أهدافك.
3. استفد من العادات اليومية: يصبح سهلًا اكتساب عادات جديدة عندما نربطها بالأنشطة في البيئة التي اعتدنا عليها فعلًا. فحتى إذا ذهبت لمجرد تناول قهوة الصباح، اجعلها عادة خالية من الأجهزة الإلكترونية، واستغل ذلك الوقت بوسائل أخرى. لماذا لا تأخذ كتابًا معك أو تستفيد من الوقت في شحن قدراتك الذهنية.
4. استخدام ساعة المنبه: يستخدم معظمنا الهاتف للإستيقاظ صباحاً وهذا خطأ، لأن ذلك يعني أنه أول وآخر شيء نراه كل يوم، ونقضي وقتًا إضافيًا في استخدامه أكثر من حاجتنا إليه. استخدم ساعة المنبه واترك هاتفك في مكان آخر.
5. لا تأخذ التكنولوجيا معك إلى السرير: تبث الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية الضوء الأزرق الذي يثبط هرمون النوم الطبيعي للجسم – الميلاتونين – ويؤدي إلى اضطرابات في النوم. كي تنعم بنوم هادئ طوال الليل وتستيقظ نشيطًا لمواجهة اليوم المقبل، اترك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في مكان آخر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى