fbpx
أهم الأخبارالعيادة

6 نصائح عليك اتباعها للحفاظ على صحة القلب

قدمت الهيئة العامة للرعاية الصحية مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة القلب.
وقالت الهيئة، في منشور توعوي لها، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “في حالة الشعور بالتعب يمكن التوجه إلى عيادات القلب بمستشفى الحياة بورفؤاد أو مستشفى النصر التخصصي ببورسعيد.. للكشف والاستفسار يمكن
الاتصال على الخط الساخن 15344″.
وجاءت نصائح الحفاظ على صحة القلب على النحو التالي:
May be an image of ‎one or more people and ‎text that says '‎نصائح للحفاظ على صحة القلب الإقلاع عن التدخين السيطرة على بعض الحالات :مثل رتفاع ضغط الدم ومرض السكر الحفاظ على النشاط الجسدي تناول طعام صحي الحفاظ على وزن صحي تقليل التوتر والسيطرة عليه للاطمئنان يمكن التوجه إلى عيادات القلب بمست شفى الحياة بورفؤاد أو مستشفى النصر التخصصي ببورسعيد じ15344 WWW www.gah.gov.eg EHAy الهيئة العامة للرعاية الصحية UTHORITY‎'‎‎
10 أعراض تحذيرية غير نمطية للأزمة القلبية
وفي منشور توعوي له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قدم الدكتور جمال شعبان، المدير السابق للمعهد القومي للقلب، مجموعة من الأعراض المبكرة، والتي وصفها بالأعراض التحذيرية غير النمطية التي تنذر بـ الأزمة القلبية.

وكتب “شعبان” منشور توعوي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “الأعراض المبكرة التحذيرية غير النمطية

التي تنذر بالأزمة القلبية مش كل الأزمات القلبية بتيجي زي الصورة السينمائية في الوجدان المصري”.

وقال “شعبان” إن الأعراض هي: “وجع زي وجع سكاكين بتقطع في منتصف الصدر وسقوط علي الأرض.. هناك أعراض طفيفة تدريجية ضغط أو تقل في الصدر.. حموضة أو حرقان زي ارتجاع العصارة الحمضية إلي المريء.. وجع في أعلي البطن.. وجع في الزُّور.. وجع في الكتف الشمال.. وجع في الفك السفلي.. وجع في الظهر.. غثيان ورغبة في القيء.. نهجان غير معتاد مع مجهودات عادية.. عرق غزير ومتكرر دون مبرر”.

وأضاف: “كل هذه الأعراض تقتضي السرعة والتحرك العاجل لإنقاذ القلب لأن كل ثانية قد تؤدي إلي تلف عضلة القلب وقد تودي بحياة المصاب لأن عمل القسطرة التداخلية والدعامة الدوائية اللي بيسموها دعامة الحياة في الوقت الذهبي
مباشرة في الدقائق أو الساعات الأولي لدي حدوث الأزمة
قد يعيد الأمور إلي نصابها وينقذ حياة الشخص”.
واختتم بقوله: “إذن هذه الأعراض الطفيفة جرس إنذار مبكر
وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط والسكر
والدهون والمدخنين والذين لهم تاريخ وراثي بالأزمة القلبية
حفظ الله قلوبكم وأطال أعماركم”.

كيف تتعامل مع الجلطة القلبية؟

واستعرض الدكتور ياسر النحاس استاذ جراحة القلب والصدر كلية الطب جامعة عين شمس، أهم خطوات الاسعافات الأوليه لمريض جلطة القلب هو مضغ 4 أقراص من أسبوسيد الأطفال (75 مجم) في حال الشعور بالأم الجلطة، والاتصال بالاسعاف فورا (مرضى حساسية الأسبرين يمتنعون).

الجلطة القلبية

تختلف عن الذبحة الصدرية حيث أن الألم أشد ويستمر فترة أطول ولا يتحسن بالراحة أو بتناول حبة الدينترا، وعادة يتعرق المريض ويشعر بالغثيان.

وتحدث الأزمة القلبية بشكل مفاجئ عادة نتيجة انسداد أحد الشرايين (التاجية) المغذية للعضلة القلبية انسدادا كاملا.

والانسداد ما يكون نتيجة جلطة دموية غالبا، ويحدث نتيجة معاناة الشرايين لسنين طويلة حيث بدأت تضيق بالتدريج نتيجة ترسب المواد الدهنية، وهذا التضيق قد يصل المرحلة التي يعيق فيها جريان الدم (يبطئه) للحد الذي يوقفه وهكذا ينتج التخثر المؤدي للأزمة القلبية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى