fbpx
أهم الأخبارالأدوية

8 معايير من هيئة الشراء الموحد لشراء المستلزمات الطبية بطريقة صحيحة

تحت عنوان “أداة لتحيل القرار متعدد المعايير (MCDA) لشراء المستلزمات الطبية في مصر” نشرت هيئة الشراء الموحد بالتعاون مع القطاعات الصحية المعنية في مصر، لمقارنة سمات المستلزمات الطبية لتوفير طريقة موضوعية للاختيار من بين الخيارات المتاحة في مصر.

اقرأ أيضا:

رئيس هيئة الشراء الموحد يطالب شركة باير أن تصدر أدويتها المصنعة في مصر إلى ألمانيا

نائب رئيس هيئة الشراء الموحد: المريض المصري يُعالج كما يُعالج المريض الغربي

8 معايير من هيئة الشراء الموحد لشراء المستلزمات الطبية

 

وقالت الهيئة في منشور لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه في ظل توافر العديد من المستلزمات الطبية المماثلة التي تؤدي نفس الوظيفة، بما يجعل اختيار مستلزمات طبية عالية الجودة وبالسعر الأفضل ليس بالأمر السهل، خاصة إذا تم شراؤه لعدد كبير من المرضى، مؤكدة أنها قامت بإجراء مراجعة منهجية ومقابلات للعديد من الخبراء، لتحديد المعايير ذات الصلة لإدراجها في الورقة البحثية.

وأوضحت: “أقيمت ورشة عمل ضمت خبراء في شراء ومناقصات الأجهزة الطبية. اختار الخبراء المعايير ، وصنفوها ، والأوزان المخصصة ووظائف التسجيل لكل معيار، ثم أنشأوا أداة المسودة. أعقب ذلك مرحلة تجريبية ؛ بعد ذلك ، تم تنظيم ورشة عمل أخرى لضبط الورقة البحثية”.

وأسفرت تلك الجهود عن ثمانية معايير ، مرتبة حسب أهميتها، وهي:

1- الخصائص التقنية (29.4٪)

2- بلد المنشأ (19.5٪)

3- الاستخدام في البلدان المرجعية (14.9٪)

4- موثوقية التوريد (11.7٪)

5- الاستخدام السابق في العطاءات (9.0) ٪)

6- الاستبدال الفوري ضمن مجموعة متنوعة من المنتجات (6.9٪)

7- اليقظة الدوائية (4.6٪)، الاسترداد أو الاستبدال (4.0٪)

كما تم تقييم كل جهاز طبي وفقًا لهذه المعايير الثمانية لتحقيق النتيجة النهائية، والتي تمت مقارنتها بنتائج الأجهزة البديلة. ولا يتم تضمين السعر في أداة MCDA، ولكن سيتم إضافته في مرحلة التقييم المالي.

وأكدت هيئة الشراء الموحد أنه يمكن لصانعي القرار استخدام أداة MCDA ، لاتخاذ قرارات تستند إلى الأدلة وموضوعية لشراء الأجهزة، في القطاع العام المصري.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى