fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةالأدوية

وزير الصحة: مناقصة مجمعة لشراء أدوية الأورام .. والمخزون يكفى شهرين

 

 

عقدت اللجنة المشكلة بقرار رئيس الوزراء لتولى ملف الأدوية، اجتماعًا مساء أمس السبت، برئاسة الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، وحضور عميد المعهد القومي للأورام وأعضاء اللجنة القومية للأورام، وذلك لبحث توفير أدوية الأورام.

وقال وزير الصحة أن اللجنة قررت شراء أدوية الأرام بشكل مجمع من خلال مناقصة واحدة، وتثبيت أسعار التوريد للمستحضرات الطبية، وتحديث وتوحيد بروتوكولات العلاج.

وأشار الوزير إلى أنه تم الاتفاق على القوائم النهائية للأدوية بالأسعار والأصناف، لرفعها إلى رئيس الوزراء لإقرار التعاقد عليها وتوريدها بشكل عاجل من خلال الشراء المجمع، حرصًا على توافر الأدوية لمرضى الأورام.

وقال إن الوزارة استطاعت توفير جميع احتياجاتها سواء من الأجهزة أو المستلزمات الطبية، خصوصا للمستشفيات الجديدة التى يتم افتتاحها وذلك من خلال الشراء المجمع، حيث أصبح لدى الوزارة الآن مخزون استراتيجى طبى لمدة تتراوح من 2 إلى 3 أعوام مقبلة، لافتا إلى أنه تم توفير 5 مليارات جنيه على الخزانة العامة للدولة من مناقصة برلين.

ولفت إلى نجاح الوزارة فى توفير أدوية مشتقات الدم من خلال الشراء المجمع أيضا، مؤكدا أن مصر قامت بشراء جميع احتياجاتها الطبية بناءً على التوجيهات الرئاسية الصادرة فى هذا الشأن.

وأضاف أن النجاح الذى تم تحقيقه فى عملية الشراء السابقة للأجهزة الطبية والمستلزمات، هو ما جعلنا نقوم بعمل نفس الشيء بأدوية الأورام وتوفيرها لجميع قطاعات الدولة (وزارة الصحة، الجامعات، القوات المسلحة، الشرطة)، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجنة لدراسة مستحضرات أدوية الأورام لإجراء مناقصة يتم من خلالها الشراء المجمع.

وتابع وزير الصحة والسكان أن اللجنة استمر عملها لمدة 7 أشهر، وقامت خلال هذه الفترة بمراجعة جميع الأدوية للوقوف على الأسعار المقدمة، والتفاوض مع الشركات، وتطابق الشروط المقدمة مع المواصفات المطلوبة للوصول إلى أفضل الأسعار، فيما قامت اللجنة القومية العليا للأورام والمشكلة بقرار وزير الصحة والتى تضم فى عضويتها أساتذة الأورام فى مصر بمراجعة بروتوكولات العلاج لتحديثها وتوحيدها للعمل بها فى جميع مراكز الأورام بمصر، بغرض حصول مريض الأورام على الخدمة بجميع مراكز الأورام بنفس الشكل سواء بوزارة الصحة أو بالجامعة أو المراكز التابعة للقوات المسلحة والشرطة، مشيرا إلى وجود 8 مراكز لعلاج الأورام فى مصر.

وأكد وجود مخزون استراتيجى لأدوية الأورام بوزارة الصحة يكفى لمدة من 2-3 أشهر ضمن المناقصة الماضية والتى مازالت سارية، قائلا: “نحن دولة لها هيكل قوى وتخطو بخطى قوية فى الاتجاه الصحيح”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى