أهم الأخبارتقارير وحوارات

مجموعة «كليوباترا» تستحوذ على 10 مستشفيات كبرى.. ومخاوف من الاحتكار

فى أقل من 6 سنوات، استطاعت مجموعة مستشفيات كليوباترا، أن تستحوذ على عدد كبير من كبرى المستشفيات الخاصة داخل مصر، مما يجعلها رقم صعب ومهم فى قطاع الرعاية الصحية داخل مصر، فى الوقت الذى بدأت فيه الحكومة المصرية تدشين مشروع التأمين الصحى الشامل، الذى سيلعب فيه القطاع الخاص الطبي دورًا كبيرًا.

وأعلنت أمس الأحد 27 ديسمبر، مجموعة مستشفيات كليوباترا عن استحواذها على مجموعة ألاميدا هيلثكير جروب (شركة ألاميدا) في مصر، واندماج تشغيل المستشفيات والمراكزالطبية، والتى كانت تمتلك مستشفيات دار الفؤاد 6 أكتوبر ومدينة نصر، والسلام الدولى المعادى والقطامية.

وبذلك أصبحت مجموعة كليوباترا تمتلك 10 من أكبر المستشفيات الخاصة فى مصر، وهى مستشفيات مستشفى كليوباترا ومستشفى القاهرة التخصصي ومستشفى النيل بدراوي ومستشفى الشروق ومستشفى الكاتب ومستشفى كوينز، اضافة إلى دار الفؤاد 6 أكتوبر ودار الفؤاد مدينة نصر، والسلام الدولى المعادى والسلام الدولى القطامية.

ماهى مجموعة شركات كليوباترا ومن يمتلكها ؟

تأسست مجموعة كليوباترا بدءًا من عام 2014 من خلال شركة أبراج كابيتال الاماراتية التى استحوذت على شركة مستشفى القاهرة التخصصي والاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة مستشفى كليوباترا. وفي عام 2015 استحوذت المجموعة على حصة الأغلبية في شركة مستشفى النيل بدراوي، واستحوذت على حصة الأغلبية في شركة مستشفى الشروق خلال عام2016، ثم بعد ذلك الاستحواذ على مستشفى الكاتب ومستشفى كوينز.

وحاليًا تمثل شركة «كير هيلث كير» المساهم الأكبر فى مجموعة مستشفيات كليوباترا، وهى شركة تابعة لصندوق “كريد هيلث كير الاستثمارى، الذى كانت تديره شركة أبراج كابيتال الاماراتية، قبل أن تنهار أبراج كابيتال، وتتغير ادارة الصندوق، وتستحوذ شركة «كير هيلث كير» على النسبة الأكبر فى أسهم المجموعة.

ماهى شركة الاميدا التى استحوذت عليها مجموعة كليوباترا ؟

هى الشركة المالكة لمستشفيات دار الفؤاد مدينة نصر و6 أكتوبر ومستشفى السلام الدولى بالمعادى، وأنشأت مؤخرًا مستشفى السلام الدولى بالقطامية، إضافة لسلسلة مختبرات ومعامل «طبيبى 24/7».

وفى عام ، استحوذت شركة الامارات للرعاية الصحية، على 50% من أسهم شركة ألاميدا، وبعدها بقليل دخلت فى مفاوضات للاندماج مع مجموعة مستشفيات كليوباترا.

وقال موقع “بلومبرج” إنه عند إتمام صفقة الاستحواذ المذكورة سيصبح رئيس مجلس إدارة شركة ألاميدا رجل الأعمال الاماراتى الدكتور فهد خاطر مساهم رئيسي واستراتيجي بمجموعة مستشفيات كليوباتر بنسبة 25% مع تعيينه بمنصب نائب الرئيس.

مستشفى السلام الدولى

أكثر من 1600 سرير بمستشفيات المجموعة

تضم مجموعة مستشفيات كليوباترا 782 سرير، طبقًا للتقرير السنوى للمجموعة، كما تضم مجموعة مستشفيات شركة ألاميدا 860 سريرًا طبقًا لتقارير صحفية، ليصبح عدد الأسرة للمجموعة بعد الاندماج أكثر من 1600 سريرًا موزعًا على 10 مستشفيات كبرى تتركز فى القاهرة والجيزة.

وبلغت أرباح مجموعة مستشيات كليوباترا 182 مليون جنيه أرباح خلال 9 أشهر الأولى من العام الحالى 2020، بزيادة نسبتها 7% عن نفس الفترة من العام الماضى.

مخاوف وتحذيرات من الاحتكار

فى شهر فبراير الماضى، ومع بدء الحديث عن مافوضات لاندماج مجموعتى كليوباترا وألاميدا، أرسل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، خطابًا إلى وزارة الصحة المصرية، يطالبها برفض الاندماج، لتأثيرها السلبي على المجتمع والاقتصاد المحلي لاسيما وأن المجموعتين تديران عددا من أكبر المستشفيات الخاصة في البلاد.

وتضمن الخطاب الى تم تسريبه للاعلام وقتها، حث وزارة الصحة على تفعيل المادة الثانية من قرار الوزارة رقم 497 لسنة 2014، و الذي يحظر التصرف في المستشفيات الخاصة ومصانع الأدوية بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية، إلا بعد الرجوع للإدارة المختصة بوزارة الصحة، والحصول على موافقة كتابية منها بإجراء التصرف، بعد التأكد من عدم المساس بحقوق المرضى وعدم التأثير على توفير الدواء اللازم لعلاجهم، وكذلك التأكد من مراعاة حقوق الأطباء والعاملين بالمنشأة، ولم يتم معرفة رد وزارة الصحة على خطاب جهاز منع الاحتكار حتى الأن.

وعقب الاعلان عن الاتفاق بين مجموعتى كليوباترا وألاميدا أمس، تقدم اليوم تقدم المحاميان صلاح بخيت بالنقض، والدكتور هاني سامح، اليوم الإثنين، ببلاغ لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية ضد استحواذ مجموعة كليوباترا على مجموعة الأميدا.

وقال المحاميان إن المجموعة المسيطرة قامت بانتهاك ضوابط المنافسة الحرة وارتكاب ممارسات احتكارية تمثلت في وضع أسعار فاحشة مقابل الخدمات الطبية بالمخالفة للقانون واستغلال جائحة الكورونا في العصف بحقوق المواطنين.

وأشار البلاغ الى سابقة قيام مجموعة مستشفيات كليوباترا بالاستحواذ على مستشفيات كليوباترا ,مستشفى النيل بدراوى ,مستشفى الشروق ,مستشفى القاهرة التخصصى ,مستشفى كوينز ,مستشفى الكاتب.

واضاف البلاغ أن شركة مستشفى كليوباترا أفصحت للبورصة المصرية الأحد عن توقيع اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة ألاميدا الطبية في مصر، وفي البلاغ أن هذه الوقائع والاستحواذات تمثل إخلالا جسيما بالمنافسة الحرة وضربا لحقوق المرضى واستغلالا للجائحة وحاجة المجتمع في ظل حرب صحية ضد فيروس الكورونا.

وأشار البلاغ الى مخالفة تلك المستشفيات للقوانين الصحية الحاكمة حيث القانون رقم 163 لسنة 1950 بشأن التسعير الجبرى وتحديد الأرباح ومادته التاسعة المعدلة بالقانون 128 لسنة 1982 وتنص على العقاب بالحبس خمس سنوات وبغرامة كل من خالف التسعيرة المحددة ومنها تسعيرة المادة 12 من قانون رقم 51 لسنة 1981بشأن تنظيم المنشآت الطبية وتنص على قيام وزير الصحة والمحافظ المختص بتحديد أجور الإقامة والخدمات التي تقدمها المستشفيات الخاصة مع إلزام المنشأة الطبية بإعلان قائمة أسعارها في مكان ظاهر بها.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى