fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةالعيادة

تفاصيل أول زراعة رئة من متبرعين بمستشفى عين شمس التخصصي

أعلن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، نجاح أول زراعة رئة من متبرع حي داخل مستشفى عين شمس التخصصي، ليكون ذلك فتحاً طبياً جديداً في مجال زراعات الأعضاء.

نجاح أول زراعة رئة من متبرعين بمستشفى عين شمس التخصصي

وخرجت المريضة من العمليات إلى الرعاية المركزة على جهاز الإيكمو المركزى وأجهزة متابعة العلامات الحيوية وأدوية مدعمة لعضلة القلب ويتم  متابعتها لحظة بلحظة وعمل الفحوصات الدورية لمتابعة علاماتها الحيوية، ومع تحسن الحالة تم تحويل جهاز الإيكمو المركزى إلى جهاز إيكمو طرفى الذى من المتوقع أن يستمر لمدة يومين إلى ٣ أيام، واستعادت المريضة الوعى ومن المتوقع استمرار المريضة في الرعاية المركزة حوالى أسبوعين تحت الملاحظة الطبية.

اقرأ أيضا:

«السمع والكلام» أجرى 264 زراعة قوقعة و2005 عمليات جراحية

الأطباء تكرم أول فريق طبي يجرى عملية زراعة رئة بمصر

 

وأوضح المتيني، أن أكثر من ٦٠ شخصا شاركوا في هذا الإنجاز الطبي بتكلفة ٢ مليون جنيه تحملتها جامعة عين شمس كاملا، مشيدا بجهود الفريق الطبي بقيادة الدكتور أحمد مصطفى رئيس فريق زراعة الرئة وبالتعاون المثمر مع الخبير الياباني البروفيسور هيروشي داتيه.

وتحدث الدكتور أحمد مصطفى عن حالة المريضة سحر ذات الـ ٢٨ عاماً والتي كانت تعانى من تليف رئوى حاد وارتفاع شديد في ضغط الشريان الرئوى واعتمادها على الأكسجين المنزلي اعتماداً كلياً ودخولها المتعدد إلى الرعاية المركزة لتلقى الأكسجين ووضعها على جهاز تنفس صناعى، قائلاً: “جاءتنا سحر في عيادة زراعة الرئة في مستشفى عين شمس التخصصي بجامعة عين شمس وتم الفحص الطبي بواسطة فريق زراعة الرئة وتقرر لها زراعة الرئة من متبرع حى وذلك لعدم قدرة المريضة على الحياة بدون زراعة الرئة.

على الفور تقدم كلا أخويها (جمعة وكامل) بالتبرع لها بفص من الرئة وبعد عمل الفحوصات اللازمة وعمل التوافق النسيجى تبين قدرتهما على التبرع.

وبعد أخذ رأى الخبير الياباني البروفيسور هيروشى داتيه تم التوافق وتحديد موعد إجراء العملية يوم الأربعاء الرابع عشر من ديسمبر ٢٠٢٢.

وفى تمام الساعة السابعة من صباح هذا اليوم وبوجود الفريق الطبي الكبير المكون من قسم جراحة الصدر وقسم جراحة القلب وقسم التخدير والرعاية المركزة والإرواء الصناعي وعلى رأسهم البروفيسور هيروشى داتيه تم تحضير المريضة ودخولها العمليات لعمل أول زراعة رئة من متبرع حى في مصر استغرقت العملية حوالى ١٤ ساعة حيث تم توصيل المريضة على جهاز الإيكمو( الإرواء الصناعى) المركزى ثم تم أخذ الفص السفلى من الرئة اليمنى  من المتبرع الأول (كامل) وزرعه مكان الرئة اليمنى للمريضة سحر وأخذ الفص السفلى من الرئة اليسرى من المتبرع الثانى (جمعة) وزرعه مكان الرئة اليسرى للمريضة سحر.

وخرجت المريضة من العمليات إلى الرعاية المركزة على جهاز الإيكمو المركزى وأجهزة متابعة العلامات الحيوية وأدوية مدعمة لعضلة القلب ويتم  متابعتها لحظة بلحظة وعمل الفحوصات الدورية لمتابعة علاماتها الحيوية، ومع تحسن الحالة تم تحويل جهاز الإيكمو المركزى إلى جهاز إيكمو طرفى الذى من المتوقع أن يستمر لمدة يومين إلى ٣ أيام، واستعادت المريضة الوعى ومن المتوقع استمرار المريضة في الرعاية المركزة حوالى أسبوعين تحت الملاحظة الطبية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى