fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: 6 أنواع من الأدوية تؤدى لارتفاع ضغط الدم

نسبة كبيرة من الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، يتناولون أدوية لأمراض أخرى عن غير قصد يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديهم، طبقًا لما كشفت عنه دراسة علمية أجراها علماء بجامعة هارفارد الأمريكية.

أنواع الأدوية التى تؤدى لارتفاع ضغط لدم

وأوضحت الدراسة أن ( 18.5٪ ) من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم أبلغوا عن تناول الأدوية التي ترفع ضغط الدم لديهم .. تضمنت هذه الأدوية مضادات الاكتئاب، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات القوية الموصوفة (المسكنات)، والمنشطات، والأدوية الهرمونية، ومزيلات الاحتقان، وحبوب إنقاص الوزن.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية لحالات أخرى ترفع الدم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع غير منضبط إذا لم يكونوا يتناولون أيضًا أدوية لخفض ضغط الدم لديهم .. بالإضافة إلى ذلك يحتاج الأشخاص الذين كانوا يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم إلى جرعات أعلى للتحكم في ضغط الدم إذا كانوا يتناولون أيضًا أدوية لحالة أخرى تسببت في ارتفاع ضغط الدم.

وأوضحت الدراسة أنواع الأدوية التى تزيد ارتفاع ضغط الدم، وهم: العقاقير غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات (NSAIDs) مثل، الإيبوبروفين والنابروكسين .. بعض مضادات الإكتئاب مثل ” فينلافاكسين” ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات .. المنشطات، الأدوية الهرمونية مثل، حبوب منع الحمل أو العلاج الهرمونى البديل التعويضى .. مزيلات الإحتقان، إضافة إلى حبوب إنقاص الوزن.

من المهم ملاحظة أنه ليس كل الأدوية في هذه الفئات قد تزيد من ضغط الدم وأن التأثيرات قد تختلف تبعًا لعوامل فردية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى